العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الحلقة : ضيف التحرير

تنفيذ اتفاق السلام بمالي بعد عام من الأخذ والرد

تنفيذ اتفاق السلام بمالي بعد عام من الأخذ والرد

الاتفاق يقضي بتعيين سلطات انتقالية في خمس ولايات داخل البلاد // لاستتباب الأمن وإعادة ترتيب فوضى الحرب و القتال

تنفيذ اتفاق السلام بمالي بعد عام من الأخذ والرد  وسط أجواء مشحونة بتومبوكتو // الاتفاق يقضي بتعيين سلطات انتقالية في خمس ولايات داخل البلاد // لاستتباب الأمن وإعادة ترتيب فوضى الحرب والقتال//

أستاذ محمد هلا توضحوا لنا طبيعة هذه السلطات الانتقالية وحدود اشتغالها.؟

طيب ما هي الرهانات الكبرى الموضوعة على كاهل هذه المجالس؟ وهل هي قادرة فعلا على تنفيذها؟

إلى أي حد هذه الجماعات المسلحة قادرة على فرض شروطها على السلطة المركزية؟

في ظل التوتر الامني الذي تعيشه البلاد خاصة في تمبوكتو؟ إلى أي حد السلطة المركزية قادرة على تثبيت الاتفاق وتحقيق الإجماع حوله؟

هل من سبيل إلى يجاد حل للمشكل الأمني باعتباره أساس كل المشاكل الأخرى؟

أستاذ محمد سيد أحمد فال رئيس مركز مبدأ وأستاذ علم الاجتماع السياسي  من نواكشوط

إضافة تعليق

حلقات أخرى
الهند تشتري "إس-400" من روسيا بالرغم من التهديدات الأمريكية
05/10/2018

الهند تشتري "إس-400" من روسيا بالرغم من التهديدات الأمريكية

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عددا من الاتفاقيات الثنائية خلال زيارة الرئيس بوتين إلى نيو دلهي.كما تم التوقيع على اتفاق توريد منظومات "إس-400"،و اتفق الجانبان على الإعلان المشترك "روسيا والهند...الشراكة الوثيقة في العالم المتغير".... هذا،و أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة،أن روسيا والهند تعتزمان زيادة التنسيق، بما في ذلك في الأمم المتحدة، بريكس، منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة العشرين، ومكافحة الإرهاب. و قال الرئيس الروسي عقب لقائه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. و تم الاتفاق على زيادة التعاون في المحافل المتعددة الأطراف، على وجه الخصوص، في الأمم المتحدة، في البريكس، منظمة شنغهاي للتعاون، مجموعة العشرين. وسنعمل أيضا عن كثب لتعزيز الأمن والتعاون في آسيا، و للتعامل مع هذه التحديات والتهديدات الحديثة مثل الإرهاب الدولي، والاتجار بالمخدرات، والجريمة العابرة للحدود. و دعا بوتين نارندرا مودي لزيارة روسيا ومدينة فلاديفوستوك ليكون ضيفا رئيسيا على المنتدى الاقتصادي الشرقي العام المقبل.و قال له بوتين: "يسعدني أن أكرر دعوتي لرئيس الوزراء، كي يأتي العام المقبل إلى فلاديفوستوك كضيف رئيسي على المنتدى الاقتصادي في سبتمبر".