العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الحلقة : ضيف التحرير

تركيا تنهي عملية درع الفرات في شمال سوريا

تركيا تنهي عملية درع الفرات في شمال سوريا

أعلنت تركيا عن انتهاء عمليتها العسكرية في شمالِ سُوريا بعد ستة أشهر من إطلاقها... و دون تحديد ما إذا كانت انقرة ستسحبُ قواتها من الأراضي السورية،أكدَ مجلس الأمن القومي التركي أن عملية درع الفرات تكللت بالنجاح...فيما لم يستبعد رئيس الوزراء بن علي يلدريم شن حملات عسكرية جديدة داخل سوريا....

في ركن " ضيف التحرير " ليومه الخميس سنُحاول رفقة الدكتور زُهير سالم ، مدير مركز الشرق العربي للدراسات الاستراتيجية و الحضارية ( لندن ) الإجابة على الأسئلة التالية :

- هل نجحت تركيا في تحقيق أهدافها من عملية "  درع الفرات " قرب حدودها  في شمال سوريا ؟

- لماذا تم الإعلان عن إنهاء هذه العملية في هذا التوقيت بالذات ؟

-  هل يمكن القول إن تركيا أجبرت على إنهاء عمليتها العسكرية في سُوريا ؟

إضافة تعليق

حلقات أخرى
الهند تشتري "إس-400" من روسيا بالرغم من التهديدات الأمريكية
05/10/2018

الهند تشتري "إس-400" من روسيا بالرغم من التهديدات الأمريكية

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عددا من الاتفاقيات الثنائية خلال زيارة الرئيس بوتين إلى نيو دلهي.كما تم التوقيع على اتفاق توريد منظومات "إس-400"،و اتفق الجانبان على الإعلان المشترك "روسيا والهند...الشراكة الوثيقة في العالم المتغير".... هذا،و أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة،أن روسيا والهند تعتزمان زيادة التنسيق، بما في ذلك في الأمم المتحدة، بريكس، منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة العشرين، ومكافحة الإرهاب. و قال الرئيس الروسي عقب لقائه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. و تم الاتفاق على زيادة التعاون في المحافل المتعددة الأطراف، على وجه الخصوص، في الأمم المتحدة، في البريكس، منظمة شنغهاي للتعاون، مجموعة العشرين. وسنعمل أيضا عن كثب لتعزيز الأمن والتعاون في آسيا، و للتعامل مع هذه التحديات والتهديدات الحديثة مثل الإرهاب الدولي، والاتجار بالمخدرات، والجريمة العابرة للحدود. و دعا بوتين نارندرا مودي لزيارة روسيا ومدينة فلاديفوستوك ليكون ضيفا رئيسيا على المنتدى الاقتصادي الشرقي العام المقبل.و قال له بوتين: "يسعدني أن أكرر دعوتي لرئيس الوزراء، كي يأتي العام المقبل إلى فلاديفوستوك كضيف رئيسي على المنتدى الاقتصادي في سبتمبر".