العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ضيف التحرير

فريق القسم العربي

.

جميع الحلقات

13/06/2017
12/06/2017

حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الوسطي يتجه نحو الفوز بغالبية ساحقة في الجمعية الوطنية

يتجه حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الوسطي نحو الفوز بغالبية ساحقة في الجمعية الوطنية وهو ما سيعطيه تفويضا حاسما لتنفيذ إصلاحات اقتصادية واجتماعية حساسة يتطلع إليها شركاؤه الأوروبيون. ففي الدورة الأولى من انتخابات طبعتها نسبة امتناع عن التصويت قياسية فاقت واحدا وخمسين بالمائة اكتسح حزب "الجمهورية إلى الأمام" الذي أسسه ماكرون الحزبين التقليديين الأكبرين متقدما بفارق كبير عن حزب الجمهوريين اليميني وحزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف برئاسة مارين لوبن واليسار المنقسم بين تيارات مختلفة، بحسب النتائج النهائية. وبحسب التوقعات لتوزيع المقاعد، فإن حزب "الجمهورية إلى الأمام" وحليفه "موديم" الوسطي سيحصدان بعد الدور الثاني من الانتخابات الأحد المقبل 400 إلى 445 مقعدا في الجمعية الوطنية من أصل 577، ما يتخطى بكثير الغالبية المطلقة المتمثلة في 289 نائبا.

31/05/2017
24/05/2017
22/05/2017

زيارة دونالد ترامب للسعودية

اختتمت مساء أمس بالرياض أشغال القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي شارك فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووفود تمثل 55 دولة من العالمين العربي والإسلامي لبحث سبل بناء شراكات أمنية لمحاربة الإرهاب والتطرف في العالم. وأكد الملك سلمان بن عبد العزيز أن دول العالم الإسلامي تدين محاولات فرز الشعوب والدول على أساس ديني أو طائفي، معتبرا أن هذه "الأفعال البغيضة ما هي إلا نتيجة محاولات استغلال الإسلام كغطاء لأغراض سياسية تؤجج الكراهية والتطرف والإرهاب والصراعات الدينية والمذهبية". في كلمته دعا دونالد ترامب إلى الاتحاد من أجل هدف واحد هو هزم الإرهاب والتطرف، وأكد أن "هذه القمة ستعلن بداية نهاية من ينشر الإرهاب"، كما تمثل بداية السلام ليس فقط في الشرق الأوسط بل في العالم ككل. واعتبر الرئيس الأمريكي أن "المستقبل القريب يحمل حل أزمات المنطقة لكن يجب القضاء على التطرف أولا"، مشددا على أنه لا يمكن أن يكون هناك تعايش أو تسامح مع العنف والإرهاب.

02/05/2017
27/04/2017
25/04/2017

إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكوبا

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يوم الجمعة الماضي أنه تنفيذا للتعليمات السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، أعادت المملكة المغربية في نفس اليوم علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية كوبا. وأضاف البلاغ أنه تم، بهذا الخصوص، توقيع بلاغ مشترك بين البعثات الدائمة للبلدين لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، يهم، على الخصوص، إعادة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء. وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية من أجل دبلوماسية استباقية ومنفتحة على شركاء ومجالات جغرافية جديدة. وفي هذا السياق، أعطى الملك محمد السادس تعليماته السامية لفتح سفارة للمملكة المغربية في هافانا قريبا. وتتوفر كوبا على مؤهلات طبيعية وثقافية تجعل منها واحدة من أهم بلدان الكاريبي وتتمتع بإمكانيات اقتصادية ما فتئت تتطور باستمرار، تقودها للتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقا وانفتاحا على العالم.

19/04/2017