العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ضيف التحرير

فريق القسم العربي

.

جميع الحلقات

19/10/2017
17/10/2017
12/10/2017
05/10/2017
04/10/2017
28/09/2017

اردوغان يستقبل بوتين لمناقشة الوضع في سوريا والعراق وعقد للتسلح

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا للتباحث مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان حول سوريا والعراق وأيضا حول عقد للتسلح يثير قلق الغرب. هذه الزيارة التي تستمر يوما واحدا تأتي بينما تشهد العلاقات بين موسكو وانقرة تحسنا منذ 2016، بعد ازمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن اسقاط طائرة حربية تركية لقاذفة روسية على الحدود مع سوريا في نونبر 2015. الرئاسة التركية أوضحت من جهتها ان الرئيسين يبحثان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين روسيا وتركيا وعددا من القضايا الاقليمية بدءا بسوريا والعراق. اما الملف الساخن الآخر في المنطقة فهو الاستفتاء حول انفصال كردستان العراق الذي اعترضت عليه انقرة بشدة خوفا من ان يؤدي انشاء دولة كهذه الى تشجيع النزعات الانفصالية لدى الاقلية الكردية الكبيرة في تركيا.كما تأتي زيارة بوتين الى انقرة بعد اسبوعين من اعلان اردوغان عن عقد ضخم للتسلح مع روسيا يتعلق بشراء انظمة للدفاع الجوي إس-400.

27/09/2017
26/09/2017

الأمم المتحدة: اسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة

صرح مبعوث الأمم المتحدة الى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف ان اسرائيل تواصل بناء المستوطنات بوتيرة مرتفعة في تحد لمطالب مجلس الأمن الدولي بوقف توسيع المستوطنات والبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين. ملادينوف اتهم في تقرير رفعه الى مجلس الأمن الدولي حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو باستخدام خطاب تحريضي لدعم حملة المستوطنات الجديدة. وأوضح المسؤول الأممي ان بناء المستوطنات تركز من يونيو المنصرم الى شتنبر الجاري في القدس الشرقية بشكل أساسي، مع مخططات لما يقارب ألفين وثلاثمائة وحدة استيطانية جديدة أي بزيادة قدرها ثلاثون بالمائة عن العام الفارط. واضاف نيكولاي ملادينوف ان النشاط الاستيطاني الاسرائيلي غير الشرعي تواصل بوتيرة مرتفعة وفق نمط ثابت على مدار العام. يجدر التذكير بأن مجلس الأمن تبنّى قبل تسعة أشهر مشروع قرار مثير للجدل يطالب بإنهاء بناء المستوطنات تم إقراره بعد أن رفضت الولايات المتحدة استخدام الفيتو لكن امتنعت بالمقابل عن التصويت.

25/09/2017

بدء التصويت في الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق

رغم تحذيرات الحكومة المركزية في بغداد بدأ التصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق الذي تنظمه حكومة الإقليم. ويشارك أكثر من خمسة ملايين مقترع في الاستفتاء الذي يجري في المحافظات الثلاث من إقليم كردستان العراق وهي إربيل والسليمانية ودهوك كما في مناطق متنازع عليها بين الأكراد والحكومة المركزية العراقية بينها خانقين في محافظة ديالى. رئيس البرلمان العراقي شدد على أن نتائج الاستفتاء في اقليم كردستان لن يترتب عليها أي أثر قانوني. من جهتها طلبت الحكومة العراقية من سلطات اقليم كردستان تسليم جميع المنافذ الحدودية وضمنها المطارات إلى سلطة الحكومة الاتحادية في بغداد ردا على استفتاء الانفصال. كما طالبت الحكومة العراقية من الدول الأجنبية وقف تجارة النفط مع كردستان. على الصعيد الاقليمي ايران أغلقت حدودها البرية مع اقليم كردستان العراق. تركيا قال رئيس وزرائها بن علي يلدريم إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سيبحث مع طهران رد البلدين على استفتاء إقليم كردستان عندما يزور إيران الأسبوع المقبل مع رئيس الأركان التركي. كما أوضح أن تركيا ستقيم علاقات أوثق مع الحكومة العراقية بعد الاستفتاء وأنها تبحث خطوات تتعلق بالحدود والمجال الجوي. وأوضح المسؤول التركي بأن البوابات الحدودية والمطارات وخطوط أنابيب النفط ستسيطر عليها حكومة بغداد.

22/09/2017
21/09/2017
20/09/2017
19/09/2017
18/09/2017
15/09/2017

اتفاق روسي ايراني تركي في أستانة على فرض رقابة مشتركة على منطقة خفض التوتر في إدلب

اتفقت روسيا، ايران وتركيا على مراقبة منطقة رابعة لخفض التوتر ستقام في محافظة ادلب كجزء من خطة تقودها موسكو لتسوية النزاع المستمر في سوريا منذ ست سنوات. بيان مشترك أوضح أن القوى الثلاث أعلنت عن اتفاقها على تخصيص قوات تابعة لها لمراقبة المنطقة التي تشمل محافظة ادلب الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة إضافة إلى اجزاء من مناطق اللاذقية وحماه وحلب لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد. محادثات استانا في كازاخستان تجري في إطار الجولة السادسة من المفاوضات التي قادتها موسكو منذ مطلع العام في سعيها إلى وضع حد للنزاع السوري بعد تدخلها العسكري المفتوح الذي قلب الموازين لصالح الرئيس بشار الأسد. وقد شاركت وفود تابعة للحكومة السورية والمعارضة المسلحة في المحادثات.وتتخذ ايران وروسيا موقفا داعما للنظام السوري في حين تعد تركيا بين القوى الداعمة لبعض الفصائل المعارضة. روسيا سبق وأن نشرت قوات لمراقبة حدود ثلاث مناطق مشابهة تم الاتفاق عليها في جنوب سوريا والغوطة الشرقية قرب دمشق وفي جزء من محافظة حمص بالوسط. من بين نقط الاتفاق أيضا إقامة مركز تنسيق روسي-تركي-ايراني يهدف إلى تنسيق أنشطة قوات خفض التوتر.

14/09/2017
13/09/2017

الخارجية العراقية: إجماع عربي على رفض استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق

أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن وجود إجماع عربي رافض لاستفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق حسب ما أفادت به وكالة الأنباء العراقية. الوكالة نقلت عن المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال قوله إنه استجابة لطلب وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري في اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية، أصدر المجلس الوزاري قرارا عربيا وبالاجماع برفض الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان عن العراق. وأضاف المتحدث قائلا إ ن القرار جاء لعدم قانونيته وتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به ولدعم وحدة العراق لما تمثله من عامل رئيسي لأمن واستقرار المنطقة. واعتبر المتحدث ذاته أن تهديد هذه الوحدة يمثل خطرا على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الارهاب. جدير بالذكر أن مجلس النواب العراقي أجمع في جلسة انعقدت الثلاثء الماضي على رفض استفتاء اقليم كردستان المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الجاري . كما انسحب النواب الأكراد من الجلسة احتجاجا على هذا القرار. واعتبر هؤلاء النواب أن القرار غير ملزم للجهات التنفيذية باقليم كردستان معتبرين أنه انتهاك للدستور.

12/09/2017

تقرير أممي يكشف اعتداءات يتعرض لها مهاجرون شبان في طريقهم نحو أوربا

أعلنت اليونيسف ومنظمة الهجرة الدولية في تقرير مشترك أن أكثر من ثلاثة ارباع الأطفال والشبان الذين يحاولون الهجرة الى أوروبا عبر البحر المتوسط يتعرضون للاعتداء خلال رحلتهم المحفوفة بالمخاطر. منظمة اليونيسف ومنظمة الهجرة الدولية أوضحتا في تقريرهما الذي استند الى شهادات 22 الف مهاجر ولاجئ من بينهم 11 الف طفل وشاب أن المهاجرين الشبان القادمين من دول افريقيا جنوب الصحراء معرضون بشكل خاص للاساءات على ما يبدو بسبب الميز العنصري. وأوضح التقرير ان 77 بالمائة من الاطفال والشبان الذين يحاولون عبور المتوسط الى اوروبا عانوا تجارب مباشرة من الاعتداء والاستغلال وممارسات ترقى الى الاتجار بالبشر. ودعت المنظمتان كل الجهات المعنية والدول التي ينطلق منها المهاجرون ودول العبور والوصول الى اتخاذ اجراءات محددة من اجل حماية هؤلاء المهاجرين بشكل خاص. كما طالبتا بإقامة طرق آمنة ومنتظمة للاطفال وايجاد بدائل لتوقيف الاطفال المهاجرين ومحاربة معاداة الاجانب والتمييز العنصري بحق كل المهاجرين واللاجئين.

11/09/2017
07/09/2017
06/09/2017

خبراء يقترحون خطة مارشال لضمان الامن في منطقة الساحل

اقترح خبراء في الدفاع والأمن في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو اعتماد خطة مارشال جديدة لمواجهة التحديات الأمنية في منطقة الصحراء والساحل التي تشهد سلسلة من الهجمات الجهادية. المؤتمر الذي افتتح أمس تتواصل فعالياته على مدى ثلاثة أيام بحضور مئات العلماء والجامعيين والعسكريين من نحو عشر دول إفريقية وأوربية ويناقش الاراء حول الاعتداءات والجرائم العابرة للحدود. المدير التنفيذي لمركز الدراسات الاستراتيجية في مجال الدفاع والأمن في بوركينا فاسو ندد بما أسماه النقص المزمن في أنظمة الدفاع والأمن في دول الساحل. كما اقترح اقامة خطة مارشال أو برنامج مخصص للديون يتيح للدول التزود بالتجهيزات المناسبة من أجل مواجهة التحديات الأمنية. أما وزير الامن السابق في بوركينا فاسو فقد دعا من جانبه الى إعداد استراتيجية لمكافحة الارهاب على مستوى الدول تندرج في اطار خطة مشتركة على مستوى الاقتصادات المحلية. هذا في الوقت الذي تواجه فيه دول الساحل صعوبات لجمع 400 مليون يورو ضرورية لتشكيل قوة مشتركة من أجل مكافحة الارهاب. ومن جهته مسؤول سابق في الامم المتحدة متخصص في شؤون التنمية دعا الى اعتماد استراتيجيات مبتكرة.