العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ضيف التحرير

فريق القسم العربي

.

جميع الحلقات

19/06/2018
18/06/2018
15/06/2018
12/06/2018

المستشفى الميداني المغربي بقطاع غزة جاهز لاستقبال المرضى والمصابين

أكد العقيد أحمد بونعيم الطبيب الرئيسي للمستشفى الميداني الطبي والجراحي الذي تقيمه القوات المسلحة الملكية في قطاع غزة بتعليمات سامية من العاهل المغربي الملك محمد السادس أن هذه الوحدة الطبية والتمريضية جاهزة لاستقبال المرضى والمصابين وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات الطبية والاستشفائية في مختلف التخصصات. وأكدت وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية بقطاع غزة أن المساعدة الانسانية المغربية لفائدة الشعب الفلسطيني، مبادرة نوعية ستساهم في التخفيف من معاناة الفلسطينيين بالقطاع. من جانبها أشادت وزارة الصحة الفلسطينية بإرسال المملكة المغربية لمساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني، وإقامة مستشفى ميداني بقطاع غزة، معتبرة هذه المبادرة الانسانية رسالة تضامن ومساندة مثلى للفلسطينيين. من جهته أكد سلامة معروف وكيل وزارة الإعلام الفلسطينية بقطاع غزة أن الشعب الفسطيني يثمن عاليا الدعم الانساني والتضامني الفعال للمملكة المغربية.

11/06/2018
06/06/2018
04/06/2018
30/05/2018

موريتانيا تستدعي السفير الإيراني وتحذره من دعم التشيع

نقل موقع "صحراء ميديا" عن مصادر خاصة, أن السلطاتِ الموريتانية أبلغت السفيرَ الإيراني في نواكشوط محمد عمراني رفضَها أي نشاطٍ تـقـوم به السِفارة أو جهاتٌ مُرتبطة بها من أجل تغيير مذهب المجتمع الموريتاني أو عقيدته, وذكرت المصادرُ أن وزير الخارجية إسلكو ولد أحمد إزيد بيه استدعى السفيرَ وأبلغه أن السلطاتِ اتخذت جُملة من الإجراءاتِ لمنع أي نشاطٍ للفكر الشيعي في البلاد ، مُطالبا بالتوقف عن مثل هذه الأنشطةِ التي تهدد وَحْدةَ المجتمع ِ وعقيدَتَه . وتأتي الخطوة ُ بالتزامن مع قرار مصادرة أحدِ أهم المراكز الشيعية في موريتانيا وهو مجمعُ الإمام علي في نواكشوط وعزل ِ إمامِه وتعيين إمام سني المذهب محلَّه. وسبق لموريتانيا أن اتخذت إجراءات متعددة ضد الأحزاب السياسية والهيئاتِ التي ترتبط بإيران وحزب الله ، وينخفض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بأعمال فقط، وتنتقد دائما التدخلاتِ الإيرانية َ في الشؤون العربية الداخلية.

29/05/2018
22/05/2018

فلسطين تطلب من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم الاستيطان الإسرائيلية

قدم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي طلبا للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان خصوصا تلك المتعلقة بسياسات الاستيطان الإسرائيلية غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية. المالكي طالب مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بالنظر في الجرائم المستمرة، بما فيها تلك الجرائم المنبثقة عن منظومة الاستيطان، وان تعمل على ملاحقة المسؤولين عن ارتكابها، وأن تقوم بواجبها وأن تمارس اختصاصها في هذا الصدد وفتح التحقيق الجنائي. من جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن الإحالة التي قدمت باسم الشعب الفلسطيني، هي ممارسة لحق وواجب دولة فلسطين، كدولة طرف في ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، في أن تحيل لمكتب المدعية العامة أدلة متعلقة بجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم أخرى تقع ضمن اختصاص المحكمة، بهدف التحقيق، وخدمة لمبادئ العدالة، والمساءلة، ومنعا لإفلات المجرمين من العقاب، ورادعا لسلطات الاحتلال عن ارتكاب المزيد من الجرائم في حق الشعب الفلسطيني. رد فعل إسرائيل لم يتأخر وجاء في بيان لوزارة الخارجية اعتبر أن الطلب المقدم للمحكمة الجنائية الدولية غير قانوني، وغير قابل للتطبيق لكون إسرائيل ليست عضوا في المحكمة، وكون السلطة الفلسطينية ليست دولة حسب لغة البيان.

21/05/2018
16/05/2018
15/05/2018
14/05/2018
01/05/2018

إسرائيل: الكنيست يقرّ قانونا يسهّل آلية اتخاذ قرار خوض الحرب

أقرّ الكنيست الاسرائيلي قانونا يسمح لرئيس الوزراء ووزير الدفاع ان يتخذا معا قرار بشنّ عملية عسكرية أو حتى خوض الحرب دون ان يحتاجا الى موافقة بقية الوزراء على قرارمن هذا القبيل. وينص القانون الذي أقرّ بأغلبية 62 صوتا مقابل 41 على ان قرار شن عملية عسكرية او خوض الحرب يقع على عاتق الحكومة الامنية المصغّرة وليس الحكومة برمتها. ولكن القانون يتضمن فقرة تنصّ على أنه في "حالات قصوى" يمكن لرئيس الوزراء ووزير الدفاع ان يختزلا الحكومة الأمنية المصغرة بشخصيهما في ما يخص قرار شن عملية عسكرية او خوض الحرب وبالتالي يمكنهما ان يتخذا سويا مثل هذا القرار من دون الحاجة الى موافقة شخص ثالث. ومشروع القانون الذي تقدمت به وزيرة العدل يمثل تعديلا لقانون أساسي كان ينص على ان قرار شن عملية عسكرية او خوض حرب لا بد وأن يصدر عن مجلس الوزراء بحضور غالبية اعضائه. وعلّلت وزيرة العدل التعديل الذي اقترحته أمام الكنيست بأنه "في الظرف الامني الراهن يجب جعل عمل مجلس الوزراء والحكومة الامنية المصغرة أكثر فعالية".

30/04/2018

قادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو يشيدون بالدور الرائد للملك محمد السادس ورؤيته من أجل إفريقيا قوية وفاعلة

أشاد قادة الدول ورؤساء الحكومات المجتمعون أمس ببرازافيل بمناسبة انعقاد القمة الأولى للجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو بالدور الرائد الذي يضطلع به الملك محمد السادس ورؤيته الحكيمة بخصوص إفريقيا قوية وفاعلة. هذا التميز الذي حظي به المغرب يؤكد أيضا تجدر الانتماء الافريقي للمغرب ودوره الرائد في محيطه القاري. هذا الموقف الافريقي الذي عكسه البيان الختامي لقمة برازافيل يوضح أيضا أن هناك اجماعا على الدور الرائد الذي يضطلع به العاهل المغربي في هذا الإطار. في القمة الأولى للجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو دائما قرر قادة الدول ورؤساء الحكومات المشاركون تعيين الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، سفيرة للنوايا الحسنة للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

24/04/2018
23/04/2018

البرلمان الفرنسي يصوت لصالح مشروع قانون يشدد قواعد الهجرة واللجوء

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية البرلمان بأغلبية كبيرة على مشروع قانون يشدد قواعد اللجوء. ففي أعقاب مناقشات مطولة صوت 228 عضوا في الجمعية الوطنية لصالح مشروع القانون بينما عارضه 139 عضوا كما امتنع 24 عضوا عن التصويت. وكان من المثير تصويت عضو في حزب الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون ضد مشروع القانون مؤكدا مخالفته لرأي الأغلبية. وينتظر أن تجري في شهر يونيو المقبل مناقشات في مجلس الشيوخ، وتبقى الكلمة الأخيرة بشأن مشروع القانون سالف الذكر للجمعية الوطنية. ويضاعف مشروع القانون مدة احتجاز المهاجرين غير الشرعيين لتصل إلى ثلاثة أشهر ويخفض مهلة تقديم طلبات اللجوء ويجعل عبور الحدود بصورة غير قانونية جريمة عقوبتها السجن لمدة عام فضلا عن فرض غرامة مالية على المخالفين. وأوضحت حكومة باريس أنها تريد أن تكون حازمة وعادلة بشأن الهجرة التي باتت قضية أساسية منذ بدأ مئات الآلاف من المهاجرين الفارين من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وإفريقيا التدفق على أوروبا. وانتقدت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وأحزاب يسارية مشروع القانون الذي يمثل اختبارا لوحدة حزب ايمانويل ماكرون المنتمي لتيار الوسط. فكيف نقرأ ظروف تبني مشروع القانون هذا؟وما هو الجديد الذي تضمنه مشروع القانون الجديد ولماذا أثار كل هذا الجدل؟ وماذا بعد مصادقة الجمعية الوطنية على مشروع قانون الهجرة واللجوء الجديد وكيف يكن أن نقرأ الانتقادات التي تعرض لها؟

19/04/2018
17/04/2018
16/04/2018

سوريا: تأجيل زيارة فريق تفتيش منظمة الأسلحة الكيميائية إلى دوما بالغوطة الشرقية

اعلن مدير منظمة حظر الاسلحة الكيميائية أن خبراء في هذه الاسلحة لم يتمكنوا بعد من الوصول الى مدينة دوما السورية في الغوطة الشرقية للتحقيق في هجوم مفترض بالغاز السام. وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن روسيا قالت إن الزيارة تأخر نتيجة لضربات جوية غربية. من جهته اتهم دبلوماسي بريطاني روسيا وسوريا بتعطيل دخول خبراء دوليين الى بلدة دوما وذلك بحجة المخاوف الامنية. وهي اتهامات اعتبرت موسكو ان لا اساس لها من الصحة. من جانبها عقدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اجتماعا طارئا في لاهاي حول الهجوم الكيميائي المفترض على مدينة دوما قرب دمشق. وقال المندوب الاميركي لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان روسيا قد تكون زارت موقع الهجوم المفترض بالغاز السام في بلدة دوما السورية "وعبثت" بالادلة. وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا لم تعبث باي أدلة على صلة بهجوم دوما.