العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

61 اكتشافا نفطيا جديدا بمصر سنة 2018

61 اكتشافا نفطيا جديدا بمصر سنة 2018

DR

أعلنت وزارة البترول المصرية، عن تحقيق 61 اكتشافا نفطيا جديدا سنة 2018.

ونقلت وسائل إعلام مصرية رسمية، اليوم الأربعاء، عن الوزارة تأكيدها، تحقيق اكتشافات نفطية خلال السنة الجارية بواقع 43 في قطاع الزيت الخام و18 في قطاع الغاز، وهو ما أسهم في "زيادة إنتاج واحتياطيات مصر من الثروة البترولية".

وأشارت الوزارة إلى أن الحجم الإجمالي لإنتاج الغاز الطبيعي سجل سنة 2018 أكثر من 6,6 مليار قدم مكعب يوميا ومن المتوقع أن يصل إلى 6,750 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية العام الحالي.

كما شهد العام الحالي، تضيف الوزارة، تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي المنتج محليا بنهاية شهر شتنبر الماضي بفضل تزايد الإنتاج المحلي منه تدريجيا نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من اربعة حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج، وهو ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال "للمرة الأولى" منذ أكثر من 3 سنوات.

وأضاف المصدر ذاته، أن عام 2018 شهد أعلى إنتاج للغاز في تاريخ دلتا النيل، حيث بلغت معدلات الإنتاج من حقل "نورس" بدلتا النيل 1,2 مليار قدم مكعب غاز يوميا نتيجة حفر آبار جديدة.

كما نجح قطاع البترول في خفض مستحقات الشركاء الأجانب المتأخرة في التنقيب عن البترول والغاز إلى رقم غير مسبوق، وهو 1,2 مليار دولار بنهاية العام المالي في يونيو المنصرم.

وبدأت وزارة البترول خلال العام الجاري خطوات إيجابية نحو تحويل مصر الى مركز اقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات منها، توقيع الاتفاق بين مصر وقبرص لإقامة خط أنابيب بحري مباشر بين البلدين لنقل الغاز الطبيعي واتفاق زعماء مصر وقبرص واليونان في قمة كريت في أكتوبر الماضي على إنشاء منتدى للغاز في دول شرق المتوسط تكون القاهرة مقرا له.

وتم البدء في تنفيذ أكبر مشروع لتكرير البترول في صعيد مصر لإقامة مجمع لإنتاج البنزين والغازوال باستثمارات تناهز 1,9 مليار دولار.

وشهد عام 2018، تضيف الوزارة، البدء في تنفيذ 4 مشروعات صناعية جديدة للبتروكيماويات بإجمالي استثمارات تبلغ 1,5 مليار دولار.

كما تم تحويل 18 ألف و784 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال يناير/نونبر 2018، ليصل العدد الإجمالي للسيارات المحولة منذ بدء النشاط وحتى نهاية نونبر الماضي إلى نحو 255,6 ألف سيارة.

إضافة تعليق

انظر أيضا