العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

19 شريطا تتنافس في مهرجان رأس سبارتيل السينمائي بطنجة في دورته الرابعة

19 شريطا تتنافس في مهرجان رأس سبارتيل السينمائي بطنجة في دورته الرابعة

تحتضن مدينة طنجة من 5 إلى 8 أبريل الجاري، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان رأس سبارتيل السينمائي المنظم هذه السنة حول موضوع "سينما وحدود"، بمشاركة 19 فيلما في مسابقة المهرجان.

وحسب المرصد المغربي للصورة والوسائط، ستتنافس خمسة أعمال على جوائز الأشرطة الوثائقية والروائية القصيرة، وستة في صنف "الأفلام البانورامية"، وثمانية أفلام لشباب ينحدرون من عدة مدن مغربية، منها طنجة ووجدة وأكادير والدار البيضاء والعرائش.
 وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من الناقد الإيراني بارويز جاهد والفنانة الإيطالية مارينا مورينو والمخرجة المغربية رشيدة شباني. وستعرف هذه الدورة، التي تحتفي بالسينما الإيطالية، عرض أشرطة لسينمائيين شباب، تعالج مواضيع اجتماعية وفنية متنوعة.
 كما سيحتفي المهرجان بالصحفي محمد المريني والكاتبة راشيل مويال والمخرج المغربي حميد بناني والمخرج الإيراني عباس كياروستامي، فضلا عن تنظيم عدد من الورشات حول تقنيات التصوير السينمائي وكتابة السيناريو لفائدة تلاميذ وتلميذات ثانوية عبد الخالق الطريس الذين سيستفيدون من ورشة في التعبير الجسدي وأخرى في كيفيات إعداد شريط سينمائي وكتابة السيناريو، إلى جانب معرض للصور الفوتوغرافية الإيطالية.
وستشهد هذه الدورة أيضا تنظيم ندوة دولية حول "السينما والحدود" بمشاركة نقاد سينمائيين وأكاديميين وفنانين مغاربة وأجانب، كما سيتم تنظيم مائدة مستديرة حول أعمال المخرج الإيراني عباس كياروستامي في ذكرى رحيله مع عرض بعض الأفلام القصيرة عنه لأول مرة، من إنجاز طلبته، إضافة إلى توقيع إصدارين سينمائيين لمحمد البوعيادي وإصدارات للمرصد المغربي للصورة والوسائط، وتنظيم قراءات شعرية وفقرات موسيقية.
وحسب المنظمين، سيعمل المهرجان هذه السنة على إثبات أنه "ليس هناك فقط منفى من خلال الحدود الجغرافية، إنما أيضا من خلال حدودنا الخاصة". 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا