العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

11 خطوة للتغلب على الغضب

11 خطوة للتغلب على الغضب

مواقف عديدة تصادفنا في حياتنا اليومية، قد تجعلنا ندخل في حالات غضب وتدفعنا للتصرف لا شعوريا بطرق قد تكون عنيفة نندم عليها فيما بعد. في هذا الصدد، تقترح الدكتورة وفاء فنيش، المستشارة في العلاقات الزوجية، عبر ميكرفون سعيدة في برنامج صباح الأسرة، دليلا يمكننا من التغلب على الغضب في 11 خطوة سهلة الاتباع. ...

وتتمثل أولى الخطوات، حسب الدكتورة فنيش، في أن يقوم الشخص الذي يعاني من نوبات الغضب، بالاعتراف ذاتيا بالمشكل الذي يعانيه وإعلان عزمه على مواجهته، ثم بعد ذلك، تسجيل المواقف التي تدفعه إلى الغضب عبر تدوينها مثلا على ورقة، لتأتي مرحلة الاستعانة بالعائلة والأصدقاء لحشد الدعم.
وتتمثل الخطوة الرابعة في اتباع أساليب إدارة الغضب، ثم ينتقل الشخص إلى مرحلة استخدام التعاطف، التي تتلخص في وضع الشخص الذي يعاني من نوبات الغضب نفسه مكان المحيطين به، أما الخطوة السادسة، فتتمثل في أن يقوم المعني، باتفاق مع شخص آخر، بتصوير نفسه أثناء إحدى لحظات غضبه، إذ تقول المستشارة في العلاقات الزوجية إن الهدف من هذه الخطوة هو أن يشاهد الشخص نفسه عندما يكون غاضبا لكي يتجنب ذلك مستقبلا.
بعد ذلك ينتقل الشخص الراغب في التغلب على الغضب إلى مرحلة الاسترخاء، إذ يجب عليه أن يتعود أثناء غضبه على الجلوس في مكان مريح وهادئ داخل بيته والاسترخاء. ثم تأتي مرحلة الثقة في النفس وفي القدرة على تجاوز الوضعية، وبعد ذلك مرحلة تنمية ثقافة الانصات للآخر وإتاحة الفرصة له لتقديم تبريراته.
وتتمثل الخطوة العاشرة في الوعي التام بأن أول من يتضرر من الغضب هو الشخص الغاضب نفسه، أما الخطوة الأخيرة، فهي التسامح مع الآخر والتماس العذر له.
وتشدد الدكتورة فنيش على أن هذه الخطوات تتطلب المثابرة وإرادة قوية للتغيير، بالنظر إلى أن النتائج لا تظهر بين يوم وآخر.

إضافة تعليق

انظر أيضا