العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

10 آلاف مهندس هي حاجيات سوق المعلوميات..والمدارس لا تخرج سوى 3 آلاف سنويا

DR

الاجتماع السنوي الثاني للحوار السياسي رفيع المستوى حول الطاقة بين الجزائر والاتحاد الاوروبي الذي جرى امس ببروكسل بين وزير الطاقة الجزائري والمفوض الاوروبي المكلف بالمناخ والطاقة، استوقف عدد من الصحف الجزائرية على لسان المسؤول الاوربي عنونت لاتربين الجزائر يمكن ان تواصل تامين حاجيات اوربا من الغاز.

بالمقابل تحدثت لسكسبرسيون عن صعوبات عديدة تتوزع بين التجارية والقانونية تقف امام تجديد عقود الغاز طويلة الامد بين بروكسيل والجزائر والتي سينتهي سريانها في غضون العامين المقبلين رغم تصريح الطرفين بانهما قريبين من التوقيع على اتفاق غير ان صحيفة كل شيء عن الجزائر الالكترونية.. اعطت مثالا بايطاليا التي استبعد وزيرها للتنمية الاقتصادية مؤخرا تجديد العقود التي تربط بلاده مع الجزائر بسبب مشاكل ضعف الانتاج وتفضيلها تنويع ممونيها من الغاز.

على الصعيد الاجتماعي عادت الخبر الى زيارة الوزير الاول عبد المالك سلال مطلع الاسبوع الى ولاية الجلفة  تحت عنوان "المشاكل المالية تعكس ازمة ثقة تجاه الحكومة "، سكان الجلفة يواجهون سلال بالحقيقة المرة، مضيفة بان مواطنين تزاحموا لأخذ الكلمة وابلاغ الوزير الاول بنفاذ صبرهم امام تاخر مشاريع التنمية المحلية.

والحديث عن مشاكل التنمية الجهوية يقودنا الى الصحف التونسية التي ركزت على المسيرات الاحتجاجية التي شهدتها امس عدد من الجهات الداخلية خاصة في ولاية تطاوين احتجاجا على تردي الوضع الاجتماعي والاقتصادي حيث نطالع في الشروق.. تطاوين مسيرات حاشدة اضراب عام وشلل تام فيما لخصت يومية الصحافة عوامل الاحتجاج في عنوان بارز صاغته كالاتي في الفقر والبطالة والتهميش الجهات الداخلية تتساوى.

بالانتقال لاي الصحف المغربية اجودروي لوماروك حاولت رصد كيفية عمل وزراء الحكومة الجديدة في الايام الاولى من بدء مهامهم مبرزة ان الاهتمام منصب الان على التصريح الحكومي المنتظر حسب مصادرها المصادقة عليه غدا في اول مجلس حكومي قبل عرضه الجمعة على البرلمان متسائلة في نفس الوقت عن اخصاصات الوزراء في ظل الهيكلة الحكومية الجديدة.

في مقالها الرئيسي اهتمت ليكنمست بإشكالية نقص الأطر في المجال المعلوماتي، تحت عنوان ندرة كبيرة في المعلوماتيين، مقدرة حاجيات السوق سنويا بعشرة الف مهندس مقابل ثلاثة آلاف خريج فقط في السنة الصحيفة وفي افتتاحيتها أكدت أن الاقتصاد الرقمي آخذ في النمو، ويستوجب المزيد من الحاجيات من الموارد البشرية، وهو لا يستثني أي قطاع رغم أن المردودية والنماذج الاقتصادية ليس دائما في الموعد.

ونختم من اخبار اليوم حيث نطالع المغرب يواصل سعيه الى تنظيم مونديال الفين وستة وعشرين موضحة بانه يعتزم ذلك بصيغة مشتركة تضم اسبانيا والبرتغال اليومية اجرت اتصالا هاتفيا مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم امتنع فيه عن نفي او تاكيد الخبر لكنه شدد على ان لافريقيا الحق في تنظيم المونديال مرة اخرى.

إضافة تعليق

انظر أيضا