العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"#ديجتال فكرة" مبادرة رقمية موجهة لتعزيز خارطة طريق وكالة التنمية الرقمية

"#ديجتال فكرة" مبادرة رقمية موجهة لتعزيز خارطة طريق وكالة التنمية الرقمية

DR

تعتبر "#ديجتال فكرة" مبادرة رقمية تهدف إلى تعزيز خارطة طريق الوكالة التنمية الرقمية التي جرى إحداثها مؤخرا.

ويعد هاشتاج "#ديجتال فكرة"، الذي أحدث من قبل كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار،عثمان الفردوس، نداء إلى المجتمع الرقمي أطلق من 1 إلى 14 يناير الجاري للمساهمة في تقاسم الأفكار من أجل مواكبة خارطة طريق وكالة التنمية الرقمية المتعلقة بمنظومات المقاولات الناشئة بالمغرب وعلاقات الوكالة بالمبتكرين.

وسيتم، الخميس بالدار البيضاء، عقد لقاء لدراسة الأفكار والمقترحات المقدمة في إطار هذه المبادرة.

وأعرب الفردوس، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن شكره للمشاركين الـ182 في "#ديجتال فكرة"، التي انتهت يوم الأحد 14 يناير الجاري بتسجيل أزيد من 650 فكرة.

وقال الفردوس إنه "سيتم دراسة هذه الأفكار وتقديم الأكثر وجاهة منها في المجلس الإداري المقبل لوكالة التنمية الرقمية''، مشيرا إلى أن معدل مشاركة النساء في هذه المبادرة انتقل من 12 إلى 16 في المائة في بضعة أيام، أي ما مجموعه 30 مشاركة.

وأبرزت سناء بوسبي، خبيرة في المجال الرقمي، أن تحليل الأفكار المقترحة (أزيد من 200 فكرة) على منصات "تويتر"، و"لينكدين"، و"فيسبوك" أو وسائل الإعلام، يشير إلى أن 40 في المائة من الأفكار المقدمة تهم مجال الأعمال، والابتكار والمقاولات الناشئة.

وأشارت، في هذا التحليل الذي تم تقاسمه في "لينكدين"، إلى أن ذلك "يدل على أن رسالة عثمان الفردوس حققت الصدى المطلوب".

وأبرزت أن الموضوع الثاني الذي يثير انشغال المغاربة أكثر هو التعليم، إذ أن "14 في المائة من الأفكار المقدمة شجعت على مواكبة وتحسيس الشباب المغربي في الفضاء الرقمي"، مضيفة أن الخدمات العمومية تمثل 10 في المائة من الأفكار المتقاسمة حيث أنه "تعتبر رقمنة الإدارة، بالنسبة لمعظم المشاركين، ورشا ذا أولوية".

وأشار التحليل إلى أن مواكبة المقاولات، والقطاع البنكي أو التكوين والتثقيف الرقمي شكل كل واحد 5 في المائة من الأفكار التي طرحها رواد الإنترنت، مبرزا أن تطوير منظومة صناعية وبنيات تحتية رقمية شكل موضوع 7 في المائة من المساهمات. وفي الأخير 2 في المائة فقط من الأفكار همت مجالات الصحة والفلاحة والسياحة.

وحددت وكالة التنمية الرقمية، التي عقدت مجلسها الإداري الأول في 22 دجنبر 2017، تسريع التحول الرقمي في المغرب كهدف لها.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا