العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

'هيومن رايتس ووتش تشيد بالمسيرات السلمية التي شهدها المغرب

أكدت منظمة 'هيومن رايتس ووتش' الأمريكية، اليوم الاثنين، أن آلاف المغاربة تظاهروا بشكل سلمي في مختلف مناطق المملكة "من دون تدخل"، أو "استخدام للقوة "من قبل قوات الأمن ضد المتظاهرين، كما حصل في بلدان عربية أخرى. ...

وقالت السيدة سارة ليا وويتسون المديرة المكلفة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة 'هيومن رايتس ووتش'، إن "آلاف المغاربة تظاهروا عبر البلاد وكانت الشرطة تظهر بالكاد في بعض المناطق"، مؤكدة أن "قوات الأمن مكنت المواطنين المغاربة من القيام بمسيرات سلمية ".
وأضافت المنظمة غير الحكومية التي يوجد مقرها بنيويورك أن المتظاهرين لم يواجهوا ب"القوة المؤدية إلى القتل "التي استعملتها قوات الأمن في تونس وليبيا ومصر والبحرين واليمن"، مشيرة إلى أن كافة المسيرات عبر المملكة جرت بصفة عامة بطريقة سلمية ماعدا بعض الأحداث التي قام بها متظاهرون في مراكش وفي الشمال.
وحسب 'هيومن رايتس ووتش'، فإنه في مدينة الرباط التي تظاهر بها حوالي2000 شخص، لم يكن هناك أكثر حوالي عشرة من رجال الشرطة كانوا منتشرين على طول الطريق التي سارت فيها المسيرة ولم يكونوا حاملين للسلاح. وفضلا عن ذلك - تقول المنظمة - فإن "المراقبين فوجؤوا بعدم وجود أية سيارة للقوات المساعدة أو لعناصر مكافحة الشغب"، مضيفة أنه "لم يتم تسجيل ولا حالة اعتقال واحدة "في المدينة. وحرصت 'هيومن رايتس ووتش' على التذكير، من جهة أخرى، بأن المدن المغربية الكبرى تشهد باستمرار مظاهرات، مشيرة على الخصوص، إلى المسيرات العديدة التي ينظمها العطلون حاملو الشهادات، أو تلك التي تنظم تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

إضافة تعليق

انظر أيضا