العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"مصروفي" : ابتكار مغربي لمكافحة الهدر المدرسي

"مصروفي" : ابتكار مغربي لمكافحة الهدر المدرسي

DR

أطلق الطالب صلاح الدين متشرف، من الجامعة الدولية للدار البيضاء، ابتكارا تحت اسم "مصروفي"، الذي يشكل قاعدة غير مسبوقة تربط بين الطلبة والمشغلين وذلك في إطار مهام مدفوعة الأجر، مما يوفر وسيلة فعالة لمكافحة الهدر المدرسي.

وعلم لدى الجامعة الدولية للدار البيضاء، أن الطالب صلاح الدين متشرف، الذي يدرس بالسنة الخامسة في شعبة الهندسة الميكانيكية، وممثل الجامعة بمبادرة كلينتون العالمية، ابتكر قاعدة "مصروفي"، التي تستهدف بالأساس خريجي المدارس الثانوية الشباب الذين ينتمون إلى أسر فقيرة بالمناطق النائية.

وتسمح قاعدة "مصروفي" لهؤلاء الشباب بالاستفادة من وظائف بدوام جزئي وفرص مستقلة من أجل تمويل دراستهم، كما تضمن للشركات الاستفادة من خدمات طلبة مؤهلين وقادرين على التكيف مع أنماط عملهم ومهامهم.

وتندرج قاعدة "مصروفي" في إطار مواصلة تحقيق العديد من الأهداف المدرجة ضمن القناعات والقيم التي تشجعها الجامعة الدولية للدار البيضاء، مثل تحسين الكفاءات المهنية للطلبة وملاءمتها لحاجيات السوق، وكذا ترسيخ ثقافة العمل بالدوام الجزئي بهدف تشجيع تشغيل الشباب بالمغرب .

وتمت الإشارة أيضا، إلى أن ابتكار قاعدة "مصروفي" جاء لكون الجامعات غير متوفرة في كل المناطق بالمغرب، ولكون الآباء يعجزون في بعض الأحيان على دفع المصاريف المتعلقة بالدراسة، مما يضطر عدد مهم من الشباب المنتمين إلى المناطق القروية والمدن الصغرى، إلى العمل من أجل تمويل دراستهم الثانوية.

إضافة تعليق

انظر أيضا