العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مأساة من تنغير.. وفاة الطفلة إيديا بسبب غياب التجهيزات الطبية في مستشفى تنغير

DR

المعطيات التي كشف عنها امس محافظ بنك الجزائر بشأن مستوى احتياطي الصرف لدى عرضه تقريرا عن التطورات الاقتصادية والنقدية بمجلس الامة تتصدر واجهات معظم الصحف الجزائرية.

نقلا عنه عنونت الشروق قال ان الجزائر تعيش أعنف صدمة مالية منذ الاستقلال البنك المركزي لم يبقى سوى مائة وتسعة ملايير دولار من احتياطي الصرف، علما توضح اليومية ان الاحتياطات كانت تقدر بازيد من مائة واربعة مليار دولار عند متم شتنبر الماضي، وتحت عنوان الارقام المرعبة لبنك الجزائر تآكل الاحتياطات وتواصل العجز وتراجع قيمة الدينار، اعتبرت الخبر ان الارقام المعلنة لخصت الوضعية الحرجة للاقتصاد الوطني الهش بفعل تبعات الصدمة النفطية الخارجية.

اقتصاديا دائما قطار صناعة السيارات في الجزائر يسير ببطء وبمعدل ادماج صناعي محلي ضعيف، ما دفع الحكومة والوزارة الوصية الى التفكير في تعديل دفتر التحملات المفروض على المصنعين تخبرنا ليكسبرسيون.

في موضوع آخر مختلف الصحف الجزائرية في مقدمتها الفجر حذرت من تداعيات انقطاع الانترنيت غدا الجمعة في الجزائر... بسبب اضرار لحقت بكابل للاياف البصرية يربط بين مدينتي عنابة ومرسيليا الفرنسية.. سيتسبب اصلاحه  في انقطاع الإنترنت يوم الجمعة من الساعة الواحدة صباحا إلى السادسة مساء، ما جعل الصحيفة تعلق الجزائر في عزلة عن العالم هذا الجمعة.

بالانتقال الى الصحف التونسية  لقاء رئيس الجمهورية قايد السبسي ورئيس حركة النهضة راشد الغنونشي حظي بمتابعة الصحف المحلية الصباح في نسختها الالكتورنية مستندة الى رئاسة الجمهورية قالت ان اللقاء تمحور حول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة غير ان الشروق وتحت عنوان خفايا لقاء السبسي والغنوشي كشفت ان اللقاء تطرق الى قانون المصالحة والاحتجاجات وحكومة الشاهد.

في علاقة بحكومة الشاهد انتقدت يومية الصحافة حركة النهضة في تعاملها مع احتجاجات الجهات الداخلية لكون الحركة مكون داخل الاتلاف الحاكم واستغلت في نفس الوقت الاحتجاجات لضرب خصومها السياسيين داخل الحكومة.

الى الصحف المغربية بحسب أخبار اليوم عرض البرنامج الحكومي تأجل إلى الثلاثاء المقبل بعد ان تواترت معلومات تفيد باحتمال عرضه غدا على البرلمان والسبب وفق مصادر اليومية  حاجة الوثيقة الى مزيد من التدقيق.

اقتصاديا اهتمت اجودروي لوماروك بتداعيات ما سمته بحرب معدلات الفائدة بين البنوك.. في ضوء معطيات تفيد بان البنوك الثمانية الكبرى في الساحة المالية... خسرت العام الماضي ازيد من ملياري درهم من عائدات الفوائد بسبب احتدام المنافسة بينها في تسويق القروض لزبنائها.

ختاما تحت عنوان ماساة من تنغير روت الاحداث المغربية قصة الطفلة إيديا التي لم تتجاوز ربيعها الثاني توفيت مؤخرا بالمستشفى الجهوي بفاس مثأثرة بجروح اصيبت بها اثر انغراز اسلاك براسها، حيث تنقلت بسبب غياب التجهيزات الطبية من تنغير الى الراشدية ثم فاس في رحلة علاج مضنية قال الاطباء لليومية انه كان بالامكان انقاذها لو توفرت الشروط الدنيا للتدخلات المستعجلة في مستشفى تنغير او الراشيدية.

إضافة تعليق

انظر أيضا