العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"لافارج هولسيم المغرب" ثمرة إندماج لافارج إسمنت و هولسيم ماروك

DR

يتم اليوم الأربعاء إتمام عملية الاندماج بين شركتي "لافارج إسمنت" و"هولسيم ماروك" تنزيلا لتوصيات مجلسي الشركتين الإداريين المعلن عنها في 17 مارس 2016، لتولد شركة جديدة اختير لها إسم "لافارج هولسيم المغرب".

وفي إطار هذه العملية، ستقوم "لافارج إسمنت" بإصدار 5 ملايين و935 ألف و512 سهما جديدا لفائدة المساهمين في "هولسيم المغرب"، على أن يتم توزيع الأسهم على المساهمين في الشركة بواقع 1.20 سهما لـ"لافارج إسمنت" مقابل كل سهم لـ"هولسيم المغرب".

وتلتزم "لافارج هولسيم المغرب" في إطار هذا الاندماج بتقديم خبرتها وكفاءاتها في البحث والإبداع لفائدة قطاع البناء في المغرب، والمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي والعمراني وتنمية البنيات التحتية، اعتمادا على النموذج التنموي المستدام المنشغل بالقضايا البيئية والاجتماعية المسؤولة.

عملية الاندماج هذه سيتولد عنها كيان جديد عملاق على الصعيد الوطني والعالمي، يرتقب أن يتصدر بورصة الدار البيضاء كأول رأسمال صناعي في السوق المالي الوطني، وثاني أكبر مجموعة اسمنتيه مدرجة في بورصة افريقيا.

ويرى محللون أن اندماج الشركتين من شأنه أن يستحوذ على نحو 55 في المائة من السوق الوطنية للاسمنت، ما يجعل الشركة الوليدة عنهما متهمة بالاستحواذ واحتكار السوق، ما يحتم عليها فتح مجال المنافسة أمام شركات أخرى قادرة على ولوج السوق بكل قوة.

عبد الخالق التوهامي- الاستاذ بالمعهد الوطني للاحصاء والاقتصاد التطبيقي- الرباط يوضح انعكاسات هذا الاندماج إن على مستوى المغرب أو افريقيا

00:01:33

إضافة تعليق

انظر أيضا