العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"زيرو ميكا" يدخل حيز التنفيذ.. لكن ما البديل؟

"زيرو ميكا" يدخل حيز التنفيذ.. لكن ما البديل؟

DR

يدخل قانون منع إنتاج وبيع وتداول الأكياس البلاستيكية في الأسواق المغربية حيز التنفيذ، الجمعة، حيث سيحظر نهائيا استيراد تلك الأكياس واستعمالها وتسويقها في نقاط بيع السلع والمواد.

ويرى مراقبون أن القانون الجديد سيقضي على عدد غير محدد من مناصب الشغل، إذ سيجد عدد كبير من العاملين بهذا القطاع أنفسهم أمام وحدات مقاولاتية مغلقة، سواء في القطاع المنظم أو غير المنظم.

مشروع الفصل 9 من القانون 15-77 القاضي بوقف تداول الأكياس البلاستيكية، لم يقتصر فقط على هذه المادة الرائجة بشكل كبير في الأسواق، بل يشمل أيضا أنواعا أخرى من الأكياس البلاستيكية التي يجب أن تحترم شروطا معينة من أجل استخدامها،كتلك التي تستخدم في الفلاحة والصناعة، والأكياس الكاظمة للحرارة، وأكياس التجميد، والأكياس المستعملة لجمع النفايات، والتي ستوضع عليها علامات مميزة، وسيتم منحها بالمجان للمستهلكين في نقاط بيع السلع والمواد أو تقديم الخدمات بعد التلفيف.

يذكر أن تطبيق القانون جاء بعد مجموعة من الحملات التحسيسية في ربوع الوطن، تجسد التوجهات السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، لجعل البيئة ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة، وتثمين الموارد الطبيعية والمحافظة على البيئة والتخلص من الأكياس البلاستيكية وإزالة النقط السوداء التي تؤثر سلبا على المشهد البيئي العام.

قرار المنع أثار حفيظة منتجي الأكياس البلاستيكية الذين يرون فيه تهديدا لنشاطهم الإنتاجي والتجاري، وهو ما نفاه الوزير الوصي على القطاع بالتأكيد على أن القانون الجديد سيخلق 38 ألف منصب شغل جديد.

البدائل حسب عضو الكتابة العامة للإئتلاف المغربي للعدالة المناخية عبد الرحيم القصيري سيكون عبر المرور من البلاستيك الخفيف إلى البلاستيك الثقيل والزجاج و"القفة" والعلب الكرتونية والورقية، والتي ستفتح المجال لخلق مناصب شغل كثيرةن وستعود بالنفع على البيئة وصحة الانسان.

ويؤكد القصيري أنه على المغاربة التعامل مع قرار المنع بإيجابية، الذي سيتيح لأنماط جديدة من التصنيع إمكانية التواجد في السوق ببدائل صديقة للبيئة، وهو المسار الذي سلكته مجموعة من الشركات التي ستتكلف بإنتاج بدائل "الميكا" وبالتالي خلق مناصب شغل جديدة لمهنيي القطاع.

عن البدائل يقول عبد الرحيم القصيري عضو الكتابة العامة للإئتلاف المغربي للعدالة المناخية:

00:01:03

عبد الخالق التوهامي الأستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والإقتصاد التطبيق بالرباط  يتحدث عن التداعيات الإقتصادية:

00:01:15

إضافة تعليق

انظر أيضا