العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تقرير لمعهد "McKinsy GLOBAL INSTITUTE" يشيد بريادة المغرب القارية

DR

اهتمت أغلب الصحف المغربية الصادرة يوم الثلاثاء بنتائج التقرير الأخير الصادر عن معهد McKinsy GLOBAL INSTITUTE حول الافاق الاقتصادية في القارة الإفريقية.

التقرير بحسب ما أوردتهُ عدة صُحُف بينها  LE MATIN و "الإتحاد  الاشتراكي" و "البيان" يوكدُ  أن المغرب في موقعٍ  ريادي يؤهله  للاستفادة من الطفرة الاقتصادية القوية التي تشهدها القارة، مشيرا إلى ثلاث فرص كبرى بالنسبة للمملكة للاستفادة من هذه الطفرة:

  • زيادة المنافذ التجارية
  • نسج علاقات اقتصادية مع شرق إفريقيا و نيجيريا
  •  تعزيزُ التعاونِ التقني من خلال مشاطرة النموذجِ المغربي 

من جانبها اختارت  يومية "الأحداث المغربية" تسليط الضوء  على الخصاص الكبير في عددِ أطباء الشغل،و وفق الصحيفة  فإِن عدد الذين يُدرِّسون طب الشغل في كليات الطب و الصيدلة بالمغرب،لا يتجاوزُ أستاذين اثنين، في وقت يسجلُ فيه خصاصْ كبير في هذا المجال إذ لا يتجاوزُ العددُ الحالي لأطباء الشغل،حوالي ألف طبيب يمارس أغلبهُم بالقطاع العام.

في موضوع اخر تفيد  جريدة " اخبار اليوم"  بان 200 ألف  مغربي حصلوا   على الجنسية الإسبانية خلال أحد عشر عاما مع ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة الحاصلين على الجنسية الإسبانية  في الأسدس الأول لهذا العام مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية بناء على تقرير صادر عن المعهد الوطني الإسباني للإحصاء. 

و بالانتقالِ إلى الصَّحافة الجزائرية، انصبَّ اهتمام أغلب الصُّحُف الصادرة  اليوم على المُواجهات التي اندلعت بينَ مئاتِ التلاميذ،و قوات الأمن بولاية بجاية،مواجهاتٌ ناجمةٌ بحسب LE COURIER D’ALGERIE عن تقليص مُدة عطلة فصل الشتاء من خمسة عشر يوما إلى عشرة أيام فقط.

و تحْتَ عُنوانْ " الاحْتجاجُ على تقْليصِ العُطْلة، يأْخُذُ  أبْعَادا أخرى، في عديد الولايات " أفادت يومية الشروق بانَّ الاشتباكاتْ بين تلاميذ الطورين الإعدادي و الثانوي،و عناصر مكافحة الشغب ببجاية..انتهت باعتصامٍ أمام مقر مديرية التربية، و غلق الطريق الرئيس لوسط المدينة، مشيرة إلى تعرض عدد من الأستاذة لهجوم بمفرقعات شديدة المفعول  بولاية بسكرة فضلا عن تسْجيلِ عمليات تخريب  بولاية بومرداس.

صحيفة البلاد أكدت بدورها اتساع رقعة الاحتجاجات لتشمل ولايتيْ "تيزي وزو" و "قسنطينة" و قبلهمَا ولايات،الجزائر و باتنة و عنابة و سطيف،  مع رفض التلاميذْ الالتحاق بالمؤسسات التلعيمية  لليوم الثاني على التوالي، مقابل تشبُّث وزارةِ التربية بقرارها.  

و تحت عنوان "سابقة في الحياة السياسية الجزائرية " تطرقت يومية الخبر إلى اندماج حزبي "حركة النهضة"  و "العدالة و التنمية" الإسلاميين في حفل يقامُ يومهُ الثلاثاء  سيتم بموجبه التوقيع على محضر مشروع الاندماج الذي يشكل بحَسبِ قيادات الحزبين  مرحلة اولى للانطلاق في التحضير للتشريعات المقبلة مع إمكانية انضمام حزبي "جبهة التغيير و حركة البناء  لهذا التحالف الاندماجي في المستقبل القريب.  

أما جريدة  LE QUOTIDIEN D’ORAN فتطلعنا  في عددها لهذا اليوم على حصيلة ضحايا  الاختناق بالغازات المحترقة،و غاز ثاني اوكسيد الكاربون،حوادثُ الاختناق،أودت بحياة أكثر من 100 جزائري منذُ مطلع العام.      

إضافة تعليق

انظر أيضا