العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"بوينغ" تعلن تلقي طلبات شراء من السعودية ونيجيريا بقيمة 9 مليارات دولار

"بوينغ" تعلن تلقي طلبات شراء من السعودية ونيجيريا بقيمة 9 مليارات دولار

أعلنت شركة "بوينغ" الأميركية لصناعة الطائرات أنها أبرمت صفقتين لبيع 50 طائرة إلى شركة "غرين إير" النيجيرية و30 لشركة"فلاي اي ديل" السعودية بقيمة إجمالية تبلغ 9,3 مليارات دولار.

ورحّبت الشركة الأميركية بالاتفاق الموقّع مع الشركة النيجيرية، الذي يتضمّن خيار شراء 50 طائرة إضافية، وقالت إنه الأكبر الموقّع في إفريقيا حتى تاريخه.

وينص الاتفاق على شراء الشركتين النيجيرية والسعودية طائرات 737 ماكس ذات الممر الواحد.

وأعلنت بوينغ في بيان أنه "في حين تشغّل "فلاي اي ديل" طائرات إيرباص جديدة من طراز إيه-320، تقول الشركة إنها اختارت للمستقبل طائرات 737 ماكس".

وأشارت الشركة إلى أنها تجهّز شركات الطيرات السعودية منذ 1945 وإن طائرتها من طراز دي سي 3 "أطلقت قطاع النقل الجوي التجاري في المملكة".

وشركة "فلاي اي ديل" تابعة للمؤسسة العامة "الخطوط السعودية"، وتسيّر رحلات داخلية في المملكة.

ونقلت بوينغ عن المدير العام للخطوط السعودية صالح بن ناصر الجاسر قوله إن "الطلب على خدمات النقل الجوي في السوق المحلية في المملكة يسجل نموا مطّردا"، وإن الشركة تطمح لتوسيع وجهاتها مستقبلا "لتغطية أسواق خارج السعودية".

ويتّسع طراز 737 ماكس ل189 راكبا، وقالت بوينغ إن كلفته التشغيلية أقل بنسبة 8 بالمئة من طراز إيرباص إيه 320.

وفي حال طبّقت كافة خيارات الصفقة ستبلغ قيمتها الإجمالية 17,6 مليارا وفق السعر الأصلي.

من جهته، قال مالك "غرين إيرويز" باباواندي أفولابي إن توقيع الصفقة مع جهة نيجيرية يشكل مؤشرا لتزايد إقامة المشاريع في إفريقيا.

واعتبرت بوينغ أن الصفقة تشكل خطوة باتجاه بناء شبكة "متينة" للبلدان الإفريقية، مشيرة إلى أن قطاع الطيران في إفريقيا يتمتّع بإمكانيات "استثنائية".

ومنذ إطلاقها طراز 737 ماكس قالت بوينغ إنها تلقّت أكثر من 4800 طلبية شراء من أكثر من مئة شركة.

وكانت منافستها الأوروبية إيرباص أعلنت في كانون الأول/ديسمبر الحالي إنها تلقّت بين كانون الثاني/يناير وتشرين الثاني/نوفمبر 380 طلبية لشراء طائراتها سلمت منها 673 طائرة .

وقالت بوينغ إنها تلقّت بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر من العام الحالي 631 طلبية شراء.

إضافة تعليق

انظر أيضا