العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"بوليتيك المغرب" 2017..تتويج الفائزين بجوائز برنامج التكنولوجيات النظيفة

"بوليتيك المغرب" 2017..تتويج الفائزين بجوائز برنامج التكنولوجيات النظيفة

DR

تم، مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، توزيع جوائز برنامج التكنولوجيات النظيفة للابتكار والمهن الخضراء (كلين تك)، في حفل ترأسته كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوافي، ضمن فعاليات الدورة التاسعة للمعرض البيئي الدولي "بوليتيك المغرب".

ويروم هذا البرنامج، الذي تشرف عليه كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بدعم من صندوق البيئة العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، النهوض بالابتكار في مجال التكنولوجيات النظيفة والمقاولات الخضراء، عبر تنظيم مسابقات سنوية تهدف إلى مكافأة المشاريع الرائدة في المجال، مع وضع برامج لتسريع ومواكبة تلك المشاريع.

وهكذا عادت الجائزة الكبرى، وقيمتها 200 ألف درهم، ليونس فايز عن مشروعه لتثمين النفايات، فيما منحت الجائزة الخاصة بالطاقات المتجددة لزكرياء راي عن مشروعه (شمس)، وجائزة النجاعة الطاقية لمحمد مرابط عن مشروعه البصري (ميتريكس).

وبالنسبة للجائزة الخاصة بالتدبير العقلاني للموارد المائية، فقد منحت لمحمد آيت لهدج عن مشروعه (فودوماتيك)، بينما عادت جائزة البناء الأخضر لمشروع (سير إينو)، وجائزة النساء المقاولات لفاطمة الزهراء بندحمان عن مشروعها (بروجي شاب).

وبلغت القيمة المالية للجوائز، الموزعة في فئات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وتدبير الموارد المائية والبناء الأخضر والنساء المقاولات، 150 ألف درهم لكل جائزة.

وكانت السيدة الوافي قد ترأست في وقت سابق حفل افتتاح هذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية السابع والعشرين من الشهر الجاري، والتي تعرف مشاركة أزيد من 200 عارض من داخل المغرب وخارجه.

وأوضحت السيدة الوافي، في تصريح للصحافة على هامش حفل الافتتاح، أن هذه التظاهرة البيئية، التي تعتبر أول موعد بيئي دولي بالمغرب، استطاعت أن تؤكد تموقعها كحدث محوري ضمن أجندة التظاهرات البيئية، مشيرة إلى أن دورة هذه السنة تتزامن والمصادقة على الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وقالت إن هذه الاستراتيجية تروم، على الخصوص، تنفيذ أسس الاقتصاد الأخضر الشامل بالمغرب في أفق 2020، وتعزيز حكامة التنمية المستدامة، وإنجاح الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، مشددة على ضرورة مواكبة هذه الرؤية الجديدة عبر الابتكار والنهوض بالبحث العلمي في المجال البيئي.

ويشمل برنامج النسخة التاسعة ل"بوليتيك المغرب"، التي تستضيف الكوت ديفوار كضيف شرف للمعرض، تنظيم موائد مستديرة وورشات لمناقشة مختلف القضايا ذات الصلة بالقطاع البيئي وتحديات التنمية المستدامة، إلى جانب عقد الدورة السادسة لـ"مناظرة الأراضي المستدامة"، و"اليوم المقاولاتي الأخضر"، ومنتدى "الإسكان والمدينة المستدامة" وملتقى "الابتكار الاقتصادي والمقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب".

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا