العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"بلاك بوتي" حجر نيزكي وجد بجنوب المغرب موضع فخر متحف بكوبنهاغن

"بلاك بوتي" حجر نيزكي وجد بجنوب المغرب موضع فخر متحف بكوبنهاغن

DR

اقتنى متحف التاريخ الطبيعي في كوبنهاغن قطعة من 44 غراما من نيزك يعرف باسم "بلاك بوتي" (الجمال الأسود)، الذي عثر عليه في صحراء جنوب المغرب سنة 2011.

واعتبر مارتان بيزارو، رئيس مركز تكوين النجوم والكواكب في المتحف، اليوم الثلاثاء، في تصريح للموقع الإلكتروني "فيدينسكاب"، أن الأمر "مثير للغاية"، مشيرا إلى أن "بلاك بوتي" نادر جدا واستثنائي لأنه يتكون من قطع صغيرة من القشرة الأصلية للمريخ".
      ويعتبر النيزك "نوا 34/7033" جزءا من نحو 130 من الأجسام السماوية القادمة من المريخ التي وجدت على الأرض.
      وأكد أنه من خلال فحص هذا النيزك "يمكن الحصول على معلومات جديدة حول الكيفية التي تشكل بها المريخ وكيف تطور"، مضيفا أنه تم "وضع 44 غراما، أي الجزء الأكبر من بلاك بوتي، جانبا من أجل البحث، وسيكون من الممكن الإجابة على سلسلة جديدة من الأسئلة وتحليل الأشياء التي لم تكن من قبل".
      وبحسب بيزارو، فإن سعر غرام واحد من "بلاك بوتي" يبلغ نحو 10 آلاف دولار أمريكي، وهو ما يعني أن قيمة قطعة تزن 44 غراما تعد بأكثر من ثلاثة ملايين كرونة دنماركية، وذلك على الرغم من أن الباحث لم يكشف عن المبلغ المحدد للاقتناء.
      وذكر أن المركز، الذي يرأسه، نجح في خفض السعر من خلال تقديم نيازك قادمة من مجموعة لدى متحف التاريخ الطبيعي، وكذا استخدام الأموال المقدمة من قبل مختلف المؤسسات. ورغم اكتشاف "بلاك بوتي" في سنة 2011، إلا أنه لم يتم التعرف على أن أصله من المريخ سوى سنة 2013، مع عمر يبلغ حوالي 4.5 مليار سنة، أي ثاني أقدم نيزك من هذا النوع وجد على الأرض.
      وكان الباحثون الأمريكيون قد استخدموا أجزاء صغيرة من هذا النيزك من أجل رسم خريطة مناخ الكوكب الأحمر.
      ويتوقع الباحثون أن يتم الانتهاء من اختبار النيزك في سنة 2019، قبل إتاحة الفرصة لعرضه في هذا المتحف الدنماركي.

إضافة تعليق

انظر أيضا