العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"المغرب 2026" .. سيناريوهات مفترضة لما بعد "تاسك فورس"

"المغرب 2026" .. سيناريوهات مفترضة لما بعد "تاسك فورس"

لم تعقد لجنة "تاسك فورس" أي لقاء صحافي، ولم يدل أعضاؤها بأي تصريحات صحافية عقب انتهاء مهمتها التفتيشية بعدد من مدن المغرب، إلا أن مولاي حفيظ العلمي رئيس لجنة ترشيح "المغرب 2026"، أكد عقب اختتام الزيارة، أن أعضاء فريق عمل الفيفا أبدوا "بعض الملاحظات حول القدرة على تسليم المشاريع ونوعية الملاعب ، وعدم مطابقة جزء من منصاتها ، بسبب تواجد حلبة العاب القوى ، التي تحجب رؤية خط التماس أو الشرط عن جزء من الجمهور".

وفي خضم الجدل الدائر حول صلاحية لجنة "تاسك فورس" لإقصاء أي ملف ترشيح ترى أنه لا يستجيب تقنيا لمعايير الفيفا، وهو الأمر الذي شكل في السابق ، موضوع احتجاج مغربي رسمي، يرى محللون وخبراء رياضيون، أن هناك سيناريوهات لما بعد زيارة لجنة الفيفا، حيث بإمكانها وفق الصلاحيات الممنوحة لها، أن تعلن عن إقصاء مبكر للملف المغربي من سباق الترشح لتنظيم المونديال، وهو أمر يبدو مستبعدا على الأقل في الوقت الحالي، كما أنها قد تعمد إلى وضع  تنقيط ضعيف للملف المغربي، ترفقه بملاحظات وتوصيات تعجيزية، أو غير قابلة للتنفيذ في المجال الزمني المتبقي، إضافة إلى أنها قد تعمد إلى وضع تقرير صارم فيما يتعلق بالنقاط التي أبدت ملاحظات بشأنها، بنية دفع الأعضاء إلى تصويت موجه، على أن السيناريو الأمثل والأقرب إلى المنطق، هو ترك الحسم في التصويت لأعضاء الجمعية العامة.

ومن بين السيناريوهات المفترضة أيضا، هو عدم إقصاء الملف المغربي في المرحلة الحالية، على أن تستمر لجنة "تاسك فورس" في مهامها التفتيشية إلى مابعد مرحلة التصويت، مما يجعلها مالكة بشكل منفرد لقرار سحب الترشيح من عدمه في أي لحظة.

وكان رئيس لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم سنة 2026 ، مولاي حفيظ العلمي ، أعلن الجمعة 20 أبريل في الدار البيضاء ، أن خبراء في مجال الاقامة و الملاعب سيحلون الاسبوع المقبل بالمغرب للنقاش حول الملاحظات التي سجلها فريق عمل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ،المعروف تحت اسم ( تاسك فورس )،عقب زيارته التفتيشية للمغرب في الفترة من 16 الى 19 ابريل الجاري .
و قال العلمي خلال ندوة صحفية عقب انتهاء زيارة فريق عمل (الفيفا) ، التي استمرت ثلاثة أيام ،"سوف ترسل الفيفا ، الاسبوع المقبل ، خبراء فى مجال الاقامة والملاعب ، لتبادل وجهات النظر مع الخبراء المغاربة حول الحلول المقترحة ". 
وقال العلمي إن الخبراء المغاربة "يناقشون حاليا مع نظرائهم في (الفيفا ) السبل الكفيلة لاغناء الحل الذي نقترحه" لهذا الغرض ، مبرزا أنه سيتم تقديم "تقرير متكامل" للبعثة المتوقع زيارتها للمغرب . 
و استطرد قائلا " الآن ندخل في مرحلة تطالب خلالها (الفيفا) بالمزيد من التبادلات ،مع ما يكفي من المعلومات ، خاصة على مستوى الملاعب الموجودة وأماكن التدريب".
وضمت بعثة (الفيفا) التفتيشية خمسة أعضاء في فريق العمل ( تاسك فورس ) ، و ثلاثة أعضاء في إدارة المنظمة العالمية وخبير في مجال الملاءمة .
وقد غطت زيارة فريق عمل (الفيفا) 5 من المدن 8 المقترحة في ملف الترشيح ، وهي مراكش وأكادير وتطوان وطنجة والدار البيضاء ، حيث وقف أعضاء الفريق على التطور المسجل على مستوى البنيات التحية القائمة والجاري انجازها .
و بحسب رئيس لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم سنة 2026 ،فقد أعرب فريق عمل الفيفا عن " تشكراته و اعجابه بالتنظيم الاحترافي للزيارة التفتيشية ، التي مرت دون تسجيل اي خطأ " .

 

إضافة تعليق

انظر أيضا