العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"الكنيست" الإسرائيلي يصادق على قانون يجيز إعدام الفلسطينيين منفذي العمليات الفدائية

"الكنيست" الإسرائيلي يصادق على قانون يجيز إعدام الفلسطينيين منفذي العمليات الفدائية

DR

صادق الكنيست الإسرائيلي، مساء الأربعاء، على "قانون الإعدام" الذي يخول للقضاء إصدار أحكام الإعدام في حق الفلسطينيين منفذي العمليات الفدائية، التي تؤدي لمقتل إسرائيليين سواء أكانوا جنودا أو مستوطنين.


وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أنه صوت لصالح مشروع القانون الذي تقدم به حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، 52 عضو كنيست وعارضه 49 عضوا.

وينص القانون على السماح لمحاكم الاحتلال العسكرية في الضفة الغربية بإصدار قرارات أحكام تقضي بإعدام منفذي العمليات من الأسرى دون الحاجة لإجماع من قضاة المحكمة وبـ"أغلبية قاضيين فقط".

يذكر أن القانون الجديد ، يحتاج إلى ثلاث قراءات إضافية كي يصبح قانونا ناجزا، وعادة ما يتم إعادته إلى لجنة الكنيست لتنقيحه وإعادة صياغته، ثم يعرض مجددا للمصادقة عليه بالقراءات الأخرى. 

وكان رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس دعا في تصريح صحفي سابق الفصائل الفلسطينية إلى اتخاذ قرار بالعصيان المدني الشامل لمواجهة سياسات الاحتلال والتصدي لمخططاته.

وقال فارس ردا على قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقديم مشروع القانون للتصويت عليه في الكنسيت "على الحركة الوطنية الإسراع في دراسة سياسات لمواجهة هذا التشريع الخطير وأول القرارات يجب أن يكون مقاطعة محاكم الاحتلال العسكرية". 

إضافة تعليق

انظر أيضا