العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الجزائر : بسبب الجفاف، محصول الحبوب يتراجع ب40 في المائة

DR

كشف الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين محمد عليوي، الخميس، عن توقعات بانخفاض محصول الحبوب في الجزائر بنسبة 40 بالمئة في موسم الحصاد الحالي بعد أسوأ جفاف في عقود.

ويتزامن هذا الانخفاض في الحبوب مع سعي الجزائر لتقليص وارداتها، لتعويض الهبوط الحاد في إيرادات الطاقة الذي تضرر منه الوضع المالي للبلاد،لاسيما و أن هذا الهبوط قارب نسبة الـ 60 بالمئة من موازنة الدولة و95 بالمئة من إجمالي حجم الصادرات.
وأضاف عليوي أن الموسم الجاف أثر على المناطق الجنوبية من البلاد على وجه التحديد، حيث يرتكز النشاط الزراعي بالمنطقة على التساقطات المطرية بالخصوص، نظرا لضعف البنية التحتية هناك، مشيرا إلى أن موجة الجفاف هذه هي الأسوأ منذ 50 عاما. 

وأوضح عليوي أن إجمالي حجم الإنتاج تراجع  بنحو 40 بالمئة، فيما ينتظر أن ترتفع الواردات العام المقبل بنفس الوتيرة لتعويض انخفاض الإنتاج المحلي.
وبلغ حجم واردات الجزائر من الحبوب 9.25 مليون طن في 2015، بعد تسجيل مستوى إنتاج محلي ضعيف بلغ 3.77 مليون طن في العام السابق، فيما زاد حجم محصول القمح 14.3 بالمئة إلى أربعة ملايين طن العام الماضي.
وتأمل وزارة الزراعة في زيادة إنتاج البلاد من القمح والشعير إلى 6.7 مليون طن بحلول 2019 ضمن خطة لتقليص واردات الغذاء، من خلال تخصيص الحكومة لحوافز مالية للمزارعين من بينها قروض حسنة.
وتخطط الحكومة لزيادة مساحة ري الأراضي إلى مليوني هكتار مقارنة مع 900 ألف هكتار حاليا. ومن المتوقع أن يبلغ نصيب الحبوب من المساحة المروية 600 ألف هكتار في 2019 ارتفاعا من 60 ألف هكتار حاليا.

تقرير مراسلنا من الجزائر فيصل مطاوي

00:01:33

إضافة تعليق

انظر أيضا