العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

البرلمان اللبناني يبدأ جلسات انتخاب رئيس الجمهورية

 البرلمان اللبناني يبدأ جلسات انتخاب رئيس الجمهورية

DR

يخوض البرلمان اللبناني، الاثنين، جلسات تصويت على منصب رئيس الجمهورية، بعد عامين ونصف على شغور المنصب، في جو يسوده توافق تام بين معظم التمثيليات السياسية في البلاد، التي أجمعت على انتخاب قائد الجيش السابق ورئيس الحكومة الأسبق ميشال عون.

وتمر عملية التصويت على رئيس الجمهورية في جو أمني محكم، بعدما أغلقت القوى الامنية المداخل المؤدية الى مقر البرلمان، تاركة فقط منفذا واحدا للصحافيين و النواب الذين يخضعون للتدقيق في هوياتهم  من طرف الحرس الجمهوري.

ويجمع اللبنانيون على أن انتخاب رئيس البلاد ليست محطة سياسية عادية بالنسبة للبلاد، بل هو حدث وطني بامتياز، إذ عاشت البلاد ومنذ فترة طويلة ركودا سياسيا، وعدم توافق معظم الاطراف السياسية الممثلة للطوائف الكبرى والصغرى في البلاد.

ويسهر حزب الله على إظهار الدعم الكامل للمرشح الرئاسي ميشال عون، لاسيما بعد حصوله على الاثرية المطلوبة لانتخابه بعد إعلان خصميه سمير جعجع، رئيس حزب القوات اللبنانية، ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، تأييده.

وحصل عون على تأييد 84 نائبا في الجولة الأولى من التصويت البرلماني، أي دون العدد المطلوب وهو 86 بصوتين. وهو يحتاج إلى أغلبية من 65 صوتا للفوز بجولة الاقتراع الثانية في البرلمان المؤلف من 128 مقعدا.

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا