العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

"أوبك": تعبئة دولية لتجميد إنتاج النفط

"أوبك": تعبئة دولية لتجميد إنتاج النفط

DR

على هامش مؤتمر الطاقة العالمي المنعقد في اسطنبول، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” عن دعوتها روسيا ومجموعة من الدول الرئيسية الأخرى غير الأعضاء في المنظمة إلى اجتماع ستعقده هذا الشهر، بغية اعادة التوازن إلى سوق النفط الذي انخفضت أسعاره لتقارب مستويات قياسية.

وجاء هذا الاعلان على هامش اجتماع في اسطنبول، جمع عددا من وزراء الدول الاعضاء في اوبك، ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، بهدف ضخ دماء جديدة في الجهود المشتركة لتعزيز أسعار النفط التي زلزلت اقتصادات الدول المصدرة والمنتجة للخام.

وتأمل "أوبك"، عبر هذه الخطوة، في إنعاش الحوار بين أكبر عدد من الدول المنتجة للنفط، وحشد تأييد عالمي لاتفاق تجميد الإنتاج.

ومن جهته قال وزير الطاقة القطري، محمد السادة، على هامش مؤتمر الطاقة العالمي، إن ممثلي الدول الأعضاء في "أوبك" والدول غير الأعضاء سيعقدون اجتماعا فنيا، يومي 28 و29 من الشهر الجاري في فيينا، لمواصلة النقاش بخصوص "خارطة طريق" لإبرام اتفاق.

وحول موقف روسيا من تجميد إنتاج النفط، قال بوتين:"حرصا على الاقتصاد الروسي وقطاع الطاقة بل والاقتصاد العالمي، يجب تجميد إنتاج النفط عند المستويات الحالية، وعلى العموم، يمكننا أن ننظر حتى في إمكانية خفضه، لكن لا طائل من هذا الأمر، وفي حال توصلت دول "أوبك" إلى اتفاق حول التثبيت، فسوف ننضم إلى هذا الاتفاق".

إضافة تعليق

انظر أيضا