العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

وكالة الطاقة تحذر صعود النفط قد يؤدي لتباطؤ عالمي

وكالة الطاقة تحذر صعود النفط قد يؤدي لتباطؤ عالمي

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء ان أسعار النفط شديدة الارتفاع بدأت تؤثر على نمو الطلب على النفط، وأضافت أن حدة الاسعار قد تهدأ في نهاية المطاف بعد حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي. ...

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري "يستبعد معظم المحللين أن تأخذ أوبك موقفا أكثر رسمية ... وهذا يترك خيارا غير مستساغ لانحسار حدة الاسعار.. وهو التباطؤ الاقتصادي وضعف نمو الطلب."
وأضافت "لكن هناك مخاطر حقيقية اذ أن استمرار ارتفاع أسعار النفط عن100 دولار للبرميل لن يكون مناسبا لوتيرة التعافي الاقتصادي المتوقعة حاليا."
وقالت الوكالة ان البيانات المبدئية لشهري يناير كانون الثاني وفبراير  تشير الى أن ارتفاع اسعار النفط ربما يكون قد بدأ يخفض نمو الطلب لكنها أبقت على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير عند4 ر1 مليون برميل يوميا أو بنسبة6 ر1 بالمئة.
وقالت الوكالة ان شح الامدادات العالمية مصدر قلق رئيسي اخر اذ تراجع انتاج النفط العالمي بواقع حوالي7 ر0 مليون برميل يوميا في مارس اذار الى27 ر88 مليون برميل يوميا نتيجة القتال في ليبيا، وتراجعت امدادات الخام من أوبك بواقع 88 ر0 مليون برميل يوميا.
وقالت الوكالة "نظريا اذا استمرت الامدادات العالمية عند مستويات مارس لباقي 2011 فان مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد تنخفض مقتربة من أدنى مستوياتها في خمس سنوات بحلول ديسمبر."، لكن الوكالة قالت انها تعتقد أن الفائض في طاقة انتاج أوبك عند مستوى مطمئن قدره91 ر3 مليون برميل يوميا تمتلك السعودية وحدها2 ر3 مليون منها.

إضافة تعليق

انظر أيضا