العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

وزير النقل بنيجيريا يعبر عن استعداد بلاده لتطوير علاقاتها مع المغرب إلى مستوى شراكة حقيقية

وزير النقل بنيجيريا يعبر عن استعداد بلاده لتطوير علاقاتها مع المغرب إلى مستوى شراكة حقيقية

عبر وزير النقل النيجيري السيد روتيني امايشي، خلال استقباله لكاتب الدولة في النقل السيد محمد نجيب بوليف على هامش أشغال الجمعية العمومية للبرنامج الإفريقي لسياسات النقل بأبوجا، عن استعداد بلاده لتطوير علاقاتها مع المغرب إلى مستوى شراكة حقيقية.

وذكر بلاغ لكتابة الدولة، اليوم الخميس، أنه خلال هذا اللقاء، الذي حضره مجموعة من المسؤولين النيجيريين في قطاعات النقل السككي والبحري، أعرب المسؤول النيجيري عن " سعادته بتطور العلاقات الثنائية واستعداد بلاده لتطويرها إلى مستوى شراكة حقيقية من شأنها أن تخدم مصالح الشعبين الشقيقين".

من جهته، ذكر السيد بوليف بالزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك إلى دولة نيجيريا وكذا الزيارة الأخيرة للرئيس النيجيري للمغرب، والتي تم خلالهما توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين في مجالات الطاقة والفلاحة والصناعة، مبرزا التوجيهات الملكية التي تحض على تطوير سبل التعاون بين المغرب والدول الأفريقية، ومن بينها دولة نيجيريا. 

وفي هذا الإطار أعرب كاتب الدولة عن استعداده لدراسة كل أشكال التعاون بين البلدين في مجالات النقل واللوجستيك ، وخصوصا بعض المشاريع الهيكلية التي عرضها الوزير النيجيري في مجال توسيع شبكة السكك الحديدية وإنشاء بعض الموانئ الجافة داخل البلاد.

وعلى إثر مختلف التدخلات التقنية، يضيف البلاغ، تم الاتفاق على إحداث لجنة تقنية لتدقيق هذه الاقتراحات ودراستها من طرف المؤسسات المعنية في المملكة المغربية وخاصة المكتب الوطني للسكك الحديدية والوكالة الوطنية للموانئ من أجل تحديد نجاعتها وقيمتها الاقتصادية بالنسبة للبلدين في إطار شراكة "رابح رابح".

وقدم كاتب الدولة دعوة خاصة للمسؤول النيجري من أجل زيارة المملكة المغربية للاطلاع على مشاريع مماثلة والوقوف على التجربة المغربية خاصة في مجال الخط السككي و ميناء طنجة المتوسط، وللمشاركة كذلك في فعاليات المنتدى الأفريقي حول السلامة الطرقية الذي ستحتضنه مدينة مراكش بين 13 و15 نونبر المقبل .
 

إضافة تعليق

انظر أيضا