العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

وزير الدفاع التركي : خطر الانقلاب لم يتلاشى تماما

DR : REUTERS

قال وزير الدفاع التركي فكري إيشيك اليوم السبت إنه تم دحر الانقلاب العسكري في تركيا ولا توجد منطقة خارج نطاق سيطرة الحكومة. محذرا في الآن ذاته من القول بأن خطر الانقلاب اختفى تماما، كما دعا المواطنين الأتراك إلى الخروج للشوارع من جديد.

وعلى المستوى السياسي، تسود حالة غير مسبوقة من التوافق بين الأطياف السياسية التركية في وجه الانقلاب العسكري، بعدما أدانت الأحزاب الأربعة الرئيسية في البلاد محاولة الانقلاب التي قادتها مجموعة من الجيش، وأدت لمقتل 260 شخصا بينهم 104 متمردا.

الأحزاب الأربعة، ومن بينها حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم وحزب الشعوب الديمقراطي الوسطي والموالي للأكراد، قالت في بيان مشترك تم تلاوته السبت بالبرلمان، إن "موقفهم دفاعا عن الديمقراطية في تركيا لا يقدر بثمن".

وتستمر الاعتقالات في صفوف المسؤولين الأتراك المشتبه في صلتهم بالانقلاب، حيث أعلن عن اعتقال  القائد العام للجيش الثاني الجنرال أدم حدوتي، وقائد الجيش التركي الثالث الجنرال اردال اوزتورك، كما أوقفت السلطات التركية عضو المحكمة الدستورية ألب أرسلان ألطان.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها تعمل مع المسؤولين الأتراك على استئناف العمليات الجوية في قاعدة انجيرليك الجوية، جنوب البلاد، لضمان عدم تأثر الحملة ضد تنظيم داعش، بعدما أغقلت تركيا مجالها الجوي أمام الطائرات الحربية عقب المحاولة الإنقلابية، في حين استأنفت الخطوط الجوية التركية السبت رحلاتها من مطار اسطنبول الدولي.

 المحاولة الإنقلابية  أعادت إلى  الأذهان  تلك الفترة ، التي  كان يعتقد أنها ولت ، حيث كانت الإنقلابات العسكرية تتوالى وتتشابه، كما أن هذه المحاولة الإنقلابية جعلت كثيرين  يستحضرون  زمنا كانت المؤسسة العسكرية تتدخل فيه في  الحياة السياسية للبلاد في تفاصيلها الدقيقة.

شروحات أوفى من المحلل السياسي، أمين لمشاكبة من عمان :

00:01:32

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا