العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

وزيرة كونغولية : المغرب له الفضل في خلق ثلاث لجان افريقية حول المناخ

وزيرة كونغولية : المغرب له الفضل في خلق ثلاث لجان افريقية حول المناخ

DR

انطلقت الجمعة 27 أبريل بكينيتيلي (شمال برازافيل)، أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للدورة الأولى لقمة قادة ورؤساء حكومات دول لجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، المزمع انعقادها يوم الأحد المقبل بالعاصمة الكونغولية، بمشاركة المغرب.

ونقل محمد بورويص موفد ميدي1تيفي إلى الكونغو، أجواء الاجتماع الوزاري التحضيري، الذي عرف مشاركة كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، التي شددت خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء، على أهمية توحيد وتكثيف الجهود من أجل توفير إجابات جماعية وملموسة لظاهرة التغير المناخي، مبرزة أن هذا الاجتماع يفتح آفاقا جديدة لتفعيل عمل لجنة المناخ لحوض الكونغو والانطلاق الفعلي لعمل الصندوق الأزرق لحوض الكونغو، والنهوض بالشراكة جنوب - جنوب والثلاثية الأطراف.

وذكرت بالتقدم الذي تم تحقيقه منذ إحداث لجنة المناخ لحوض الكونغو، بمناسبة انعقاد "قمة العمل الإفريقية" في نونبر 2016 بمراكش على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22) ، ولاسيما الإعلان في أويو (جمهورية الكونغو) عن إحداث الصندوق الأزرق لحوض الكونغو، ووضع خارطة طريق من أجل تسريع أجرأة هذا الصندوق وتحديد نحو عشرين برنامجا قطاعيا للاستثمار في منطقة حوض الكونغو.

ومن جهة أخرى، أشارت الوافي إلى أن المؤتمر الوزاري الذي احتضنته العاصمة الكونغولية في أكتوبر 2017 دعا إلى الاستفادة من التجربة المغربية ولاسيما من خلال مركز الكفاءات للتغير المناخي، مشيرة إلى أن المملكة بادرت أيضا إلى الاستجابة بشكل رحب من أجل تعبئة التمويل المالي الضروري الخاص بالدراسة الأولية الخاصة بالصندوق الأزرق.

ومن جهتها، أعربت وزيرة السياحة والبيئة في جمهورية الكونغو ومنسقة لجنة المناخ لحوض الكونغو أرليت سودان ، عن شكرها وامتنانها للمملكة المغربية للمواكبة والدعم اللذين وفرتهما لفائدة الصندوق الأزرق وكذا للالتزام الدائم والحثيث للملك محمد السادس والرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو من أجل تفعيل عمل لجنة المناخ لحوض الكونغو وآليتها المالية ممثلة في الصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

وقال موفد ميدي1تيفي إن المسؤولة الحكومية الكونغولية، أوضحت أن المغرب له الفضل في خلق ثلاث لجان افريقية حول المناخ ومنها لجنة حوض الكونغو.

كما تميزت الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري التحضيري للدورة الأولى لقمة قادة ورؤساء حكومات دول لجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، بحضور رئيس الوزراء في جمهورية الكونغو كليمون موامبا، الذي أكد بهذه المناسبة أنه تم إحداث لجنة المناخ لحوض الكونغو بهدف تسريع وتيرة تفعيل الانتقال المناخي والتحول الاقتصادي لحوض الكونغو في إطار مقاربة للتنمية المستدامة لفائدة دول المنطقة.

وتروم القمة الأولى لقادة ورؤساء دول وحكومات لجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، التي تنعقد يوم الأحد المقبل ببرازافيل، رصد وجمع الموارد المخصصة لتمويل برنامج ومشاريع في مجال الاقتصاد الأزرق والاقتصاد الأخضر ومحاربة تداعيات التغيرات المناخية.

إضافة تعليق

انظر أيضا