العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

هولاند في جولة شرق أوسطية مطلعها من لبنان

DR: REUTERS

يبدأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاندا جولة دبلوماسية تقوده خلال أربعة أيام إلى عدة بلدان بالشرق الأوسط، تهيمن على أجندتها أزمة اللاجئين ومكافحة تنظيم داعش الإرهابي، إضافة لمسألة حقوق الإنسان.

وتنطلق جولة الرئيس الفرنسي من لبنان، سيجري خلالها محادثات مع المسؤولين السياسيين اللبنانيين، بخصوص أزمة اللاجئين الفارين من الحرب الأهلية في سوريا، إذ سيزور هولاند مخيما لللاجئين يلتقي فيه بعائلات سورية مرشحة للجوء إلى فرنسا. كما يعتزم تأكيد "الدعم الفرنسي" للجيش اللبناني، الذي فقد تمويلا سعوديا بـ 2.2 مليار يورو لتأمين أسلحة فرنسية للجيش اللبناني.

وبعد لبنان سيتوجه الرئيس الفرنسي إلى القاهرة للتباحث مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، حيث سيجري الطرفان مباحثات محورها الأزمة الليبية والنزاع الاسرائيلي العربي، كما سيتم التطرق إلى مسألة حقوق الإنسان، بعدما انتقدت منظمات غير حكومية "صمت" باريس حول هذا الملف خلال زيارة هولاند الأولى إلى مصر.

أما بالأردن، فسيزور الرئيس الفرنسي قاعدة "الأمير حسن" الجوية، التي تقلع منها الطائرات الحربية الفرنسية المشاركة في الحملة الدولية ضد تنظيم "داعش".

وتأتي هذه الجولة الشرق أوسطية غداة استقبال الرئيس الفرنسي لنظيره الفلسطيني محمود عباس في باريس، تناولا خلالها المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام والأوضاع في فلسطين.

تعليق توفيق أبو شومر، كاتب ومحلل سياسي من غزة:

00:01:06

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا