العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

هل تدخن؟ احذر سرطان الحنجرة

هل تدخن؟ احذر سرطان الحنجرة

يعتبر سرطان الحنجرة من أخطر أنواع السرطانات. ويبقى التدخين عاملا مساهما إلى حد كبير في الإصابة به، إذ أن المدخن معرض للإصابة بنسبة 30 مرة أكثر من الآخرين، لأن مرور الدخان عبر الحنجرة يؤدي إلى احتراق أغشية الحبال الصوتية، والباقيات تأتي تباعا. ...

وفي حديثه عن أسباب الإصابة بسرطان الحنجرة، يؤكد الدكتور عبد الحميد مصباح أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة أنه لا يوجد سبب مباشر ثبت علميا أنه يؤدي بصفة أوتوماتيكية إلى الإصابة بسرطان الحنجرة، لكن توجد عوامل مساعدة كثيرة لعل أبرزها التدخين.

وإلى جانب التدخين، توجد عوامل أخرى مساعدة من بينها تناول الكحول وحموضة المعدة التي تصل إلى الحلق أحيانا وتؤدي إلى جفافه، ونقص تزويد الجسم ببعض الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين "أ"، وفيروس الورم الحليمي البشري الذي قد يصيب الرحم كما قد يصيب أحيانا الفم والحنجرة، وفقدان المناعة خصوصا لدى مرضى السيدا، إلى جانب الإفراط في استخدام الحبال الصوتية، إذ نجد أن نسبة الإصابة لدى العاملين في مهن تستلزم استخدام الصوت بشكل كبير، كالمدرسين والمغنيين وفقهاء المساجد، معرضون للإصابة أكثر من غيرهم.

وترافق الإصابة عادة مجموعة من الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب، من بينها تغير نبرة الصوت لمدة تتعدى ثلاثة أسابيع، صعوبة في البلع والتنفس، وظهور أورام في العنق أو الصدر أو الرأس أو حتى ألم في العمود الفقري، وهنا تكون الإصابة قد بلغت مراحل متقدمة انتقل معها المرض إلى مناطق أخرى في الجسم.

وينصح مصباح بالإسراع في مراجعة الطبيب، لأن نسب الشفاء تكون مرتفعة عند المراحل الأولى من الإصابة، كما ينصح المدخنين بالإقلاع عن التدخين فورا، أو على الأقل الخضوع للفحوصات الدورية لمن لا يملك العزيمة الكافية لذلك.

إضافة تعليق

انظر أيضا