العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

نهاية أزمة الأساتذة المتدربين بعد توصلهم إلى اتفاق مع الحكومة

DR

توصلت الحكومة إلى اتفاق مع الأساتذة المتدربين إلى اتفاق لإنهاء الأزمة التي عمرت لنحو 6 أشهر، يتم بموجبه توظيف الفوج الذي يضم 10 آلاف أستاذا متدربا كاملا بعد اجتياز امتحان التوظيف، وكذا تعليق الإضراب واستئناف التكوين.

ومساء الأربعاء، انعقد بمقر ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة لقاء جمع ممثلين عن النقابات التعليمية وأطر المبادلة المدنية والأساتذة المتدربين ووالي الجهة ممثلا للحكومة، تم خلاله توقيع اتفاق ينص على تعليق الاحتجاج الذي كان من المزمع تنظيمه الخميس بالرباط، وإجراء التكوين النظري للأساتذة المتدربين في ما تبقى من السنة خلال الأشهر الثلاثة ماي ويونيو ويوليوز 2016 وكذا العمل على توظيف الفوج كاملا في أجل أقصاه شهر فبراير 2017.

وذكر محضر الاتفاق أنه سيتم "تشكيل لجنة تقنية بين الوزارات، مكونة من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وكذا ممثلين للنقابات التعليمية الست والمبادرة المدنية وممثلي الأساتذة المتدربين، اوكل لها مهمة أجرأة الأرضية المعتمدة على أساس توظيف الفوج كاملا".

من جهتهم، فإن الأساتذة المتدربين سيكونون ملزمين، بموجب هذا الاتفاق، باستئناف التكوين وإلغاء الاعتصام الذي كان من المقرر تنظيمه أمام البرلمان اليوم الخميس.

من وجدة، سمير بودينار-رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية يعلق على الاتفاق وما يعكسه من وعي وإرادة للتوافق من الجانبين:

00:01:20

إضافة تعليق

انظر أيضا