العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

نظام مراقبة يتعقب حالة المفاصل أثناء تماثلها للشفاء

نظام مراقبة يتعقب حالة المفاصل أثناء تماثلها للشفاء

في الوقت الحالي، عندما يتعرض مريض لإصابة في ركبته، لا تكون هناك طريقة نوعية يمكن أن يتبعها الأطباء في مراقبة تحسن الحالة المرضية أثناء التئام مفصل الركبة. ...

وقد أشار فريق من الباحثين من معهد فراونهوفر الألماني للهندسة الصناعية والتشغيل الآلي إلى أنهم قد صمموا نظاما من شأنه أن يغير من هذا الوضع، إذ سيسمح هذا النظام للأطباء بتعقب مدى سرعة التئام مفصل الركبتين. ويضع الباحثون عددا من المجسات حول الركبة المصابة التي تقوم بقياس مجال حركة الركبة بمرور الوقت لتحديد ما إذا كانت الركبة تتماثل للشفاء على النحو الملائم أم لا.
وعلى الرغم من أنه قد تم اختبار هذا النظام على الركبتين فقط، فإن الباحثين يأملون أن يتمكنوا في النهاية من تكييفه لاستخدامه مع مفاصل أجزاء الجسم الأخرى، بما فيها الكتفان والوركان.
توضع مجسات خاصة في نوع من الشرائح التي يتم دمجها في ضمادة الركبة. وتقوم هذه المجسات بتسجيل مجال حركة الركبة على مدار فترة زمنية معينة لتحديد مدى قدرة المرضى على تحريك ركبتهم على وجه الدقة. ويقوم نوع جديد من أنواع برامج الكومبيوتر بتقييم هذه البيانات ويعرضها في صيغة سهلة الفهم.
ويبدو الأمر بسيطا جدا، ولكنه كان بمثابة تحدٍّ صعب للمهندسين، نظرا لأن نظم قياس الزوايا هذه لم يتم استخدامها في هذا المجال إلا مؤخرا. كان التساؤل الرئيسي يتعلق بكيفية وضع المجسات داخل الجسم البشري دون أن يسبب ذلك أي نوع من الضيق للمرضى.
وتكمن الإجابة، التي توصل إليها الباحثون، في استخدام المواد خفيفة الوزن وتصميم مجسات أصغر حجما، التي تندرج تحت فئتين: نظم قياس زوايا تعتمد على قواعد مغناطيسية، ومجسات مرتبطة بالتعجيل ومعدل الدوران، وفقا لموقع «ميدغادجيت» الطبي الإلكتروني.
 

إضافة تعليق

انظر أيضا