العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

نظارات طبية أم عدسات؟

نظارات طبية أم عدسات؟

سواء كان طفلك المراهق يرتدي نظارة طبية منذ الروضة أو بدأ مؤخرا بإرتدائها، سوف تمر فترة في حياته ويصارحك برغبته في التخلص من النظارة الطبية واستعمال البديل الأكثر عصرية "العدسات اللاصقة"، وسواء كنت تفضلين النظارة الطبية أو لا، يجب أن تعرفي كيف تساعدي طفلك على اختيار الأفضل له. ...

أولا يجب أن تعرفي ما سبب كره الطفل للنظارة الآن، ولماذا قرر فجاءة استعمال العدسات اللاصقة؟ من جهتنا فأن الإجابة الشائعة هي الضغط الاجتماعي الذي يمر به الأطفال في المدرسة، ومحاولتهم التأقلم مع محيطهم بدون أن يكونوا مختلفين- خصوصا الفتيات .
لطالما اعتبر الأطفال أصحاب النظارات الطبية أضعف منهم أو أقل شعبية، لذا قد يكون السبب محاولة طفلك التأقلم مع محيط أصدقائه دون أن يكون مختلفا عنهم.
ولا ضرر في ذلك، فسنوات الدراسة تشكل وتؤثر جذريا على شخصية الطفل. وإذا لم يكن هناك عائق طبي، فلما لا تفكري بالعدسات اللاصقة كبديل.

النظارات الطبية أم العدسات:

السهولة
هناك عناصر تحكم استعمال النظارة والعدسات. مثلا من السهل وضع النظارات في الصباح، لكن من السهل أيضا إضاعة النظارات أو تعرضها للكسر، وبالطبع لا يمكنك استعمال النظارات في الماء.

الألعاب الرياضية
إذا كان طفلك يرتدي نظارة طبية فقد تحتاجين الى نظارة بديلة لحصص الرياضة، وهذه ليست رخيصة. كما أن شكلها ليس لطيفا. فقد تعرضين طفلك للإحراج من زملائه.

المسؤولية
بغض النظر عن سهولة استعمال العدسات اللاصقة وشكلها اللطيف، يجب أن يعرف الطفل بأنه مسؤول عن نظافة وحماية عدساته اللاصقة. هناك اختيارات متعددة منها العدسات اليومية والاسبوعية والدائمة، ويجب أن يعرف طفلك كيف يعتني بالنوع الذي يرغب في اقتناءه. صحة العيون أساسية عند اختيار العدسات اللاصقة لأن أي إهمال سيؤدي الى التهابات خطيرة قد تعيده إلى استعمال النظارات الطبية.

التكلفة
من العوامل الهامة التي يجب أن تفكري بها عند الاختيار ما بين العدسات والنظارات الطبية هي التكلفة. شراء النظارات لا يعني بأنه الخيار الأرخص فالنظارة معرضة للكسر أو الضياع، وعدسات النظارة معرضة للخدش، وفي كل مرة تقومين بها بشراء نظارة طبية فأنت تقومين بدفع مبلغ مالي ليس بالقليل. ومع ذلك هذا لا يعني بأن العدسات أفضل حالا، فأنت تشترين العدسات ومعها محاليل التنظيف الشهرية، أو الاسبوعية وفقا لاستخدام طفلك، وبالاضافة يجب أن يكون هناك نظارة طبية للطوارئ عندما يكون الطفل مريضا أو غير قادر على استعمال العدسات. وهذا يعني بأن التكلفة شبه متساوية.

اختيار العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية لا يجب أن يعتمد على هذه العوامل فقط، بل على اسلوب حياة طفلك، مدى تحمله للمسؤولية، وحالته الصحية، بعض الأمراض والأدوية يمكن أن تسبب جفاف في العين، لذا يجب أن تتأكدي من أن اختيارك لا يتعارض مع صحة طفلك.
 

إضافة تعليق

انظر أيضا