العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

نساء في المرايا: فيلم يناقش وضعية المغربيات

نساء في المرايا: فيلم يناقش وضعية المغربيات

يثبت الفيلم الجديد للمخرج المغربي سعد الشرايبي "نساء في المرايا، من جهة الحضور القوي للمرأة في السينما المغربية منذ ستينيات القرن الماضي، ...

وانشغال الشرايبي بقضايا وهموم المرأة واشتغاله عليها من خلال ثلاثيته التي دشنها بفيلم "نساء ونساء"(1998 ).
من جهة أخرى، فبعد ملامسته للمقاربة الحقوقية في فيلم "ساء ونساء"، والسياسية في فيلم "جوهرة بنت الحبس"، يعالج الشرايبي في فيلمه الجديد، الذي قدم العرض ما قبل الأول له مساء أمس الإثنين بالمسرح الوطني محمد الخامس، الجانب النفسي للمرأة من خلال تناوله حكاية أربع نسوة من أوساط مختلفة، تجمع بينهن المعاناة. ومن تم فإن فيلم "نساء في مرايا"، كما قال الشرايبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، محطة جديدة للتأمل في مآل وضعية المرأة في مغرب القرن ال21، والفيلم هو الشطر الأخير في ثلاثية الشرايبي حول المرأة والتي دشنها بفيلم "نساء ونساء"سنة1998 ثم "جوهرة بنت الحبس" سنة2004 .
وأوضح أن هذه الثلاثية اهتمت بالدور الذي تضطلع به المرأة في تطور المجتمع المغربي، الذي نصفه نساء وبالتالي ضرورة منحهن مساحة للتعبير بحرية عن وجودهن وقضاياهن وهمومهن.
وأضاف أن فيلم "نساء في المرايا"هو إطلالة على موقع المرأة في مجتمع اليوم، وعلى علاقتها مع الرجل من جهة، ومع نساء أخريات من جهة أخرى، وإن كانت هذه العلاقة علاقة تآزر أم تنافس، مشيرا إلى أن النساء بعد أن كن يطالبن في سنة1998 بحقوقهن، فهن يطالبن اليوم بالاعتراف بكيانهن وقدراتهن داخل البيت وخارجه.
ومن جهة أخرى أبرز أن الفن السابع المغربي عرف تطورا مهما خلال السنوات الأخيرة، بإنتاجه سنويا نحو عشرين عملا طويلا، وهو رقم قياسي إفريقيا وعربيا، والتطور نفسه يسجل على مستوى الكيف، لا من حيث التيمات المتناولة أو التقنيات الموظفة مما أهلها للتتويج في العديد من التظاهرات الوطنية والدولية.
وأشار إلى أن ما تعاني منه السينما المغربية اليوم هو تلك المفارقة العجيبة بين غزارة الإنتاج وتقلص قاعات العرض وبالتالي مشاهدة الأعمال المغربي، ليبقى الخاسر الأول هو المتفرج المغربي، وهذا يحتم التفكير في السبل الكفيلة بالزيادة في عدد القاعات السينمائية بما يسمح لعشاق الفن السابع بمشاهدة الإنتاجات الوطنية بمجرد نزولها إلى السوق.
ؤدي الأدوار الرئيسية في فيلم "نساء في المرايا"كل من نفيسة بنشهيدة ومريم الزعيمي وسعيد باي وأمال عيوش ولطيفة أحرار وفريد الركراكي وخالد البكوري، إلى جانب نخبة من الممثلين والممثلات المغاربة. 

إضافة تعليق

انظر أيضا