العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

نائب رئيس كاتالونيا المقال يلمح إلى إمكانية تولي بوتشيمون الرئاسة "فخريا"

نائب رئيس كاتالونيا المقال يلمح إلى إمكانية تولي بوتشيمون الرئاسة "فخريا"

قال نائب الرئيس الكاتالوني السابق والمسجون اوريول جونكيراس إن الرئيس الانفصالي كارليس بوتشيمون، المقيم في المنفى الطوعي في بلجيكا، يمكن أن يحكم كرئيس "فخري" إلى جانب رئيس تنفيذي بصلاحيات كاملة.

وتأتي تعليقاته التي نشرت على موقع دياريو-16 الالكتروني فيما تشهد كاتالونيا أزمة حول من سيحكم الإقليم بعدأاشهر من محاولة الانفصال.

ويصر بوتشيمون على أنه هو من يجب أن يحكم كاتالونيا مجددا بعد أن فازت الاحزاب الانفصالية بالغالبية في انتخابات دجنبر الماضي. لكنه يواجه خطر الاعتقال لدوره في مساعي الانفصال في حال عودته إلى اسبانيا، مما يعقد جهوده لتولي الرئاسة.

في وقت سابق هذا الاسبوع، أرجأ رئيس البرلمان الكاتالوني روجر تورنت، وهو من حزب "اليسار الجمهوري في كاتالونيا" بزعامة جونكيراس تصويتا لتنصيب بوتشيمون رئيسا، مما كشف عن انشقاقات في معسكر الانفصاليين.

وردا على سؤال حول ما إذا كان من الممكن أن يحكم كاتالونيا من المنفى، قال جونكيراس، المسجون لدوره في الاستفتاء على الاستقلال، إنه من الصعب أن يكون هناك رئيس "فاعل" رغم دفاعه عن بوتشيمون كمرشح شرعي. وقال إنه سيكون ممكنا "الجمع بين رئاسة شرعية، اذا كانت فخرية، مع رئيس تنفيذي".

ويؤشر ذلك إلى سيناريو يبقى فيه بوتشيمون في بلجيكا فيما يقوم رئيس تنفيذي بادارة الشؤون يوميا في برشلونة.

 

إضافة تعليق

انظر أيضا