العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ميشال عون يرحب بالمبادرة الروسية لتأمين عودة نحو 890 ألف سوري في لبنان إلى بلادهم

ميشال عون يرحب بالمبادرة الروسية لتأمين عودة نحو 890 ألف سوري في لبنان إلى بلادهم

رحب الرئيس اللبناني ميشال عون، الجمعة 28 يوليوز، بالمبادرة الروسية لتأمين عودة نحو 890 ألف سوري من لبنان الى بلادهم.

وقال عون، خلال لقائه ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، بيرنيلكارديل، بشرق بيروت، إن بلاده "ترحب بالمبادرة الروسية التي تم التطرق اليها خلال قمة هلسنكي الأخيرة بين الرئيسين الروسي والأمريكي، والتي ستؤمن عودة نحو 890 الف سوري من لبنان الى بلادهم".

وأعرب عون عن أمله، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية، في أن "تلقى المبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين الى بلادهم، دعم الأمم المتحدة، لوضع حد لمعاناة هؤلاء النازحين، لاسيما أولئك المنتشرين في المناطق اللبنانية".

وأضاف أن "لبنان سيشكل من جانبه، لجنة للتنسيق مع المسؤولين الروس المكلفين لهذه الغاية، وذلك لبحث التفاصيل التقنية المتعلقة بآلية العودة".

وعرض وفد رئاسي روسي، الخميس 26 يوليوز، على عون ومسؤولين لبنانيين، خطة أعدتها موسكو لتنظيم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، إرسال مقترحات مفصلة إلى الولايات المتحدة بشأن تنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، انطلاقا من تفاهمات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، في قمة هلسنكي.

وأضافت الوزارة أن المقترحات تتضمن تنظيم مجموعة روسية أمريكية أردنية لإعادة اللاجئين من الأردن إلى سوريا، وأخرى مماثلة بخصوص لبنان.

ويقدر لبنان عدد اللاجئين السوريين على أراضيه بقرابة المليون ونصف المليون، بينما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا