العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

من هو الموثق و ما هي مهامه؟

من هو الموثق و ما هي مهامه؟

من هو الموثق القانوني؟ما هو تكوينه، وما هي مهامه؟ ثم متى نحتاجه؟  و في أي حالة نلجأ إليه؟ أسئلة وأخرى يجيب عليها الأستاذ العلمي مجاطي، الموثق القانوني. ...

يستهل الأستاذ العلمي نقاش موضوع الموثق بالإشارة إلى وضع المغرب المتقدم فيما يخص عمليات التوثيق القانونية، ودليله على ذلك هو وسام الاستحقاق التوثيقي العالمي من الدرجة العليا لـ"كران كروز"، الذي حظيت به المملكة المغربية، بعد ترشيحها من طرف رئاسة الشؤون الأمريكية بالإتحاد الدولي للموثقين، وسلمه لرئيس الهيئة الوطنية للموثقين في المغرب.
ويعرف العلمي الموثق، على أنه رجل قانون، لديه تكوين أكاديمي، في القوانين التجارية، وقانون الشركان على اختلاف أنواعها، والقوانين المدنية و العقارية، زيادة على تكوين أكاديمي في المسطرة المدنية، وأنظمة الجبايات والضرائب،و القوانين الدستورية.
و يشترط في الموثق حسب الأستاذ العلمي أن يكون حاصلا على إجازة في القانون الخاص أو قانون الأعمال، إضافة إلى فترة تدريب من أربع سنوات في ديوان موثق، تذيل باختبارات، وصفها العلمي على أنها جد دقيقة و صعبة، ما أعطى الموثق المغربي مكانة خاصة دوليا، نظرا لأنه لا يلج العمل في الميدان إلا بعد التيقن من أنه أهل لذلك.
ويوضح العلمي أن التكوين الطويل الأمد بالنسبة للموثق لم يأت اعتباطا، بل هو للصالح العام، فالموثق هو الشخص المناسب الذي يمكنه تقديم النصح للمواطن للقيام بمصالحه القانونية و التوثيقية كما يجب، و هذه المرحلة لا يصلها الموثق إلا بعد سنوات التكوين والتداريب المكثفة، وإلمام تام بالقوانين التي يعمل بها البلد.
ويؤكد العلمي على أن مهمة الموثق تتجلى في تمكين المواطن من قضاء أغراضه القانونية، وحصوله على نتيجة، فلا يعذر الموثق الذي يتماطل في قضاء حوائج المواطنين بدعوى أن المساطر القانونية معقدة.
ويشير العلمي إلى أن مهنة الموثق قانونيا لها صفة مهنة حرة، تخضع لرقابة النيابة العامة، وهيثة الموثقين، 
ولتجنب الأخطاء التي يمكن أن تصدر عن الموثق عن دون قصد، يتدخل التأمين في هذه الحالات لتعويض الخسارة للمواطن، كما أن الموثق يلتزم بدفع كل الأتعاب التي يتقاضاها من المواطنين، لصندوق الإيداع والتدبير، إلى حين إتمام العملية التوثيقية التي كلف بها.
مزيد من التوضيحات يقدمها لكم الأستاذ العلمي مجاطي:

إضافة تعليق

انظر أيضا