العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

منظمة الصحة العالمية تحذر..السل قتل 1.8 مليون شخص سنة 2016

منظمة الصحة العالمية تحذر..السل قتل 1.8 مليون شخص سنة 2016

DR

كشفت بيانات لمنظمة الصحة العالمية أن 10.4 مليون شخص أصيبوا بمرض السل العام الماضي، وأن 1.8 مليون شخص آخر لقوا حتفهم في عام 2016، مما يجعل المرض يتصدر قائمة الأمراض الفتاكة والمعدية في جميع أنحاء العالم.


وذكر مركز أنباء الأمم المتحدة أنه رغم ما أحرز من تقدم كبير طوال العقدين الماضيين في مجال مكافحة السل، لا يزال المرض يتصدر قائمة الأمراض الفتاكة والمعدية في جميع أرجاء العالم، إذ يحصد أرواح ما يزيد على 4500 شخص يوميا. 

وأبرز أنه فضلا عن ذلك، يشكل ظهور السل المقاوم للأدوية المتعددة تهديدا كبيرا يتربص بالأمن الصحي، وقد يعرض المكاسب المحققة في ميدان مكافحته للخطر، مضيفا أن هذا الموضوع يكتسي أهمية سياسية حاسمة في ضوء الاجتماع رفيع المستوى المقبل بشأن القضاء على السل، الذي سيعقد في نيويورك في وقت لاحق من هذا العام ويجمع رؤساء الدول. 

ويأتي الاجتماع في أعقاب انعقاد مؤتمر وزاري ناجح بشأن القضاء على السل في موسكو في نونبر 2017، وأفضى إلى تعهد وزراء وقادة 120 بلدا بالتزامات لتسريع وتيرة التقدم المحرز للقضاء على المرض.

ورغم أن السل يمكن أن يصيب أي شخص، إلا أنه ينتشر بشكل خاص بين الفئات السكانية الفقيرة والمهمشة، وتلك المعرضة للخطر مثل المهاجرين واللاجئين وأفراد الأقليات العرقية وعمال المناجم وغيرهم ممّن يعملون ويعيشون في مواقع خطرة والمسنين والنساء والأطفال.

وتزداد خطورة التعرض للإصابة بالسل في ظل سوء التغذية ورداءة السكن والمرافق الصحية. كما تزداد درجة التأثير بفعل عوامل خطر أخرى مثل استهلاك التبغ وتعاطي الكحول والإصابة بداء السكري.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا