العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مليون و600 ألف حاج متعجل يغادرون اليوم مشعر منى

مليون و600 ألف حاج متعجل يغادرون اليوم مشعر منى

DR

يبدأ المتعجلون من حجاج بيت الله الحرام في مغادرة مشعر منى بعد زوال اليوم الخميس ثاني أيام التشريق، حيث يرمي نحو مليون و600 ألف حاج متعجل الجمرات الثلاث وفق قيادة أمن الحج السعودية.

وقال مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج بمشعر منى، في تصريح صحفي، إن "منشأة الجمرات ستشهد في ثاني أيام التشريق خاصة بعد الزوال، كثافة عالية من حجاج بيت الله الحرام الراغبين في التعجل في رمي الجمرات الثلاث وأداء طواف الوداع قبل غروب شمس هذا اليوم".

وأوضح المركز أنه اعتمد خططا لمراعاة الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، واستقبال الأعداد الكثيفة من الحجاج وتوجيهها لمنشأة الجمرات، لافتا إلى أن كل طريق خصص لها مسار للولوج إلى منشأة الجمرات.

وإذا رمى الحاج المتعجل الجمار، في أول وثاني أيام التشريق (الأربعاء والخميس)، يمكنه الانصراف من منى، فيما يعرف بالنفرة الأولى، وبذلك يسقط عنه المبيت ورمي اليوم الأخير (ثالث أيام التشريق) على أن يخرج من مشعر منى قبل غروب الشمس، وإلا لزمه البقاء لليوم الثالث.

وفي اليوم الثالث من أيام التشريق الذي يصادف، غدا الجمعة، يواصل الحجاج غير المتعجلين رمي الجمرات الثلاث، كما فعلوا في اليومين السابقين، ثم يغادرون منى إلى مكة، ويطوفون حول البيت العتيق للوداع.

وأيام التشريق، هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، ويقضيها الحجاج بمشعر منى، وتعرف كذلك بـ"الأيام المعدودات".

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام، لموسم الحج الحالي، مليونين و371 ألفا و675 حاجا وحاجة، منهم مليون و758 ألفا و722 من خارج السعودية، و612 ألفا و613 من داخل المملكة، حسب إحصائيات رسمية سعودية.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا