العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مغاربيات ...مازال المشوار طويلا

مغاربيات ...مازال المشوار طويلا

بصوت واحد وفي يوم عيدهن نساء مغاربيات يجمعن على كلمة واحدة...المساواة . ...

كل من موقعها، الأستاذة الجامعية التونسية ضيفة برنامج صباحيات مغاربية، أكدت أنه وإن كانت تونس سباقة من حيث التشريعات إلى سن قوانين تضمن مزيدا من الحقوق للمرأة في عهد الراحل بورقيبة، إلا أنها تسعى اليوم إلى التطبيق الصحيح لهذه القوانين وإنتزاع تمثيلية أكبر للمرأة على المستوى السياسي الاقتصادي والاجتماعي.
المرأة المغربية وبعد نضالات طويلة حققت مكتسبات متقدمة ولعل أهمها مدونة الأسرة خاصة الفصل 49 الذي يوضح بشكل مفصل العائدات المالية بعد الزواج وأن المرأة حرة في مالها .

محامية صباحيات مغاربية ترى ورغم كل ما تحقق لازالت المرأة المغربية تجدد رفع لائحة المطالب من أجل تعزيز مكانتها في المجتمع و القطع مع كل الانتهاكات الحاطة لكرامتها .

أما في بلاد المليون شاعر حيث المرأة تحظى بما لايتاح لنظيراتها في البلدان المغاربية وهي امتيازات إجتماعية تلزمها قوانين مسطرة تجبر المتراجعين عنها و بقوة القانون الامتثال لها، وذهبت الاعلامية حنان منت محمد سيدي الى القول أن المرأة الموريتانية استطاعت أن تدخل العراك السياسي وأن تحرز مقاعد وزارية كانت في ما مضى حكرا على السادة الرجال، وهي بادرة تنم عن إرادة سياسية تذكر فتشكر، من أجل ترسيخ حقوق أكثر للمرأة بموريتانيا إلا أن كل هذا غير كاف وأن المرأة اليوم يجب أن تكون شريكا حقيقيا في مسيرة النماء والبناء وليست ورشا تجميلا لإرضاء ضغط الخارج .
المرأة المغاربية خاضت الكثير من النضالات والمعارك ولازالت ، فكانت نتيجتها واضحة للعيان ولعل مجال الأعمال والمقاولة في العالم بأسره، المرأة دخيلة فما لكم في منطقة إلى الأمس القريب ترهن المرأة (بالمقاولة المنزلية)، السيدة الشعيبية بلبزيوي عن الجمعية الرائدة من نوعها في المغرب AFEM جمعية تروم بالأساس إلى تمكين المرأة من لعب دورها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ترى اليوم أن المرأة بطبيعتها هي صاحبة تسيير وتدبير توكل لها هذه المهمة منذ البدء ولكن القيم الاجتماعية هي من تكبلها.
تنضاف إليها المهمة المزدوجة مقاولة-وربة بيت ما يجعل إمكانية المزاوجة بين الاثنين هي التحدي الأكبر لها، ورغم كل هذا المرأة المقاولة اليوم أثبتت كفائتها في العمل وقدرتها العالية على الانتاج بقيت فقط النظرة التبخيسية لدورها هذا في أذهان من لا يريدون الاعتراف به، وهو أمر ستتكفل به أصوات النساء المتعالية يوما بعد يوم .

ورغم أن المرأة لازالت تطالب بتمثيلية عادلة مع الرجل على جميع الأصعدة حق يستمد شرعيته من تجارب التاريخ المشرق لنساء حكمن عرش بلدانهن فدخلن التاريخ من أوسع الأبواب فكن مثال للقوة و العظمة وما "سلطانة القاهرة شجرة الدر" الكتاب الجديد للروائية ريما الدروبي إلا مثال صارخ لقوة المرأة.
أرادت ديما في هذه الرواية الأدبية أن تعيد مجد حقبة من تاريخنا بلغة موليير، وتبرز لعالم بعيد عن ثقافتنا أن المرأة العربية في سابق الأزمان ريادية ولم تكن على الهامش ،كما يريد أن يسوقها البعض.

هن نساء شرفن برنامج صباحيات مغاربية ليحكين ويتحدثن عن ماض وحاضر ومستقبل نسائنا المغاربيات ...هن تحدثن في يومهن وينتظرن ...الفعل....كل عام وأنتن فاعلات.
توقيع فرحانة عياش.
 
   

إضافة تعليق

انظر أيضا