العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مطار فاس-سايس يلج نادي المحطات الجوية المليونية

مطار فاس-سايس يلج نادي المحطات الجوية المليونية

DR

ولج مطار فاس-سايس نادي المحطات الجوية المليونية بتخطيه ، عشية الخميس 30 نونبر ، عتبة مليون مسافر لأول مرة في تاريخه.

ونظم المكتب الوطني للمطارات بهذه المناسبة حفلا لاستقبال المسافر رقم مليون وهو مواطن تركي الجنسية قدم عبر رحلة جوية من لشبونة لشركة الطيران (تاب) تابعة للخطوط الجوية البرتغالية.
وقد حطت الطائرة بينما تم رشها بالماء جريا على العادة المرعية في مثل هذه المناسبات، قبل أن تقدم الهدايا للمسافر رقم المليون على إيقاع أهازيج فلكلورية بحضور والي الجهة السعيد زنيبر ورئيسي الجماعتين الحضريتين لفاس ومكناس وبرلمانيين وفاعلين في القطاع السياحي والسلطات المحلية وشخصيات مدنية وعسكرية.
وصرح لوكالة المغرب العربي للأنباء مدير مطار فاس-سايس نور الدين لغني بأن كافة الفاعلين في القطاع السياحي بالجهة يحتفلون بولوج هذا المطار نادي المطارات المليونية.
وأوضح السيد لغني أن هذا الولوج تحقق بفضل الانفتاح على الشركات العالمية، لاسيما الخطوط ذات التكلفة المنخفضة، مما ضخ انتعاشة كبيرة في التدفق السياحي على العاصمة العلمية والرفع من نسبة الرحلات من وإلى كبريات العواصم الأوربية.
ويعتبر مطار فاس-سايس رابع محطة جوية بالمملكة من حيث حركة النقل، حيث استقبل إلى غاية متم شهر أكتوبر الماضي 923 ألف و120 مسافرا، كما أن حركة النقل الجوي به تضاعفت أربع مرات خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث انتقلت من 228 ألف و399 سنة 2006 إلى 892 ألف و974 في 2016، وذلك بمتوسط نمو سنوي قدره 13 في المائة.
ومنذ مطلع السنة الجارية، بلغ عدد الرحلات بهذا المطار 7983 رحلة، أي بزيادة نسبتها 24 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وكان مطار فاس-سايس قد دشن من طرف جلالة المغفور له محمد الخامس في 28 أبريل 1960، وقطع عدة مراحل، مواكبة منه للدفق السياحي على العاصمة العلمية للمملكة التي ترتبط بعدة وجهات أوربية عبر أزيد من 140 حلة أسبوعية.
ولمسايرة هذه الوتيرة، تم بناء المحطة الجوية الجديدة الذي دشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 28 ماي من السنة الجارية بطاقة استيعابية تصل إلى مليونين ونصف مليون مسافر

إضافة تعليق

انظر أيضا