العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مصنع رونو_نيسان طنجة يصنع سيارته المليونية

مصنع رونو_نيسان طنجة يصنع سيارته المليونية

DR

أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن تصنيع السيارة رقم مليون في مصنع رونو- نيسان بطنجة، منذ افتتاحه في 2012 ، يشكل نجاحا لشراكة رائدة بين المغرب ومجموعة "رونو".

وقال العلمي في ندوة صحفية، الاثنين، بمناسبة احتفال مجموعة رونو- المغرب بسيارتها المليونية المنتجة في مصنع رونو- نيسان بطنجة، إن هذا الإنجاز يعد ثمرة ل "شراكة جيدة" عمومية- خاصة وبين "رونو" وأجرائها، في إشارة إلى التوقيع، أمس، على اتفاقية جماعية بين النقابة (الاتحاد المغربي للشغل) ومصنع "رونو" طنجة.

وأضاف "لقد اشتغلنا اليد في اليد" بين القطاعين العام والخاص من أجل تجسيد هذه المنجزات.

وتوقع الوزير أن يكون للمنظومة البيئية لرونو، التي يجري إرساؤها حاليا، مردود تنموي بالنسبة لصناعة السيارات المغربية.

وتطرق في السياق ذاته، لمخطط التسريع الصناعي الذي يمنح ل"رونو" ومزوديها أفضل الظروف لممارسة أنشطتها.

ومن جهته، أبرز المدير العام لمجموعة "رونو" المغرب ، مارك ناصيف، أهمية هذا "الحدث الكبير" بالنسبة للمجموعة، التي تحتفي بتصنيع سيارتها المليون بمصنع طنجة، بعد خمس سنوات فقط من افتتاحه، وهو إنجاز يتوج تواجد "رونو" بالمملكة منذ زهاء 90 عاما.

وفي هذا الصدد، ذكر السيد ناصيف بأن المجموعة، وبعد تمركزها التجاري في 1928 ، بدأت منذ 1996 تصنيع السيارات في (صوماكا). وفي 2005، أطلقت "رونو" إنتاج السيارات الأولى من نوع (داسيا)، الموجهة للسوق المحلية.

في ذات السياق، أشار السيد ناصيف إلى أن سيارة (لوغان) هي الأكثر مبيعا في المغرب منذ 11 عاما، مضيفا أن الترسانة الصناعية للمجموعة بالمغرب اتخذت منعطفا هاما مع بناء مصنع طنجة.

وسجل أن المغرب يلعب اليوم دورا محوريا في النظام الصناعي العالمي لمجموعة "رونو"، مضيفا أن السيارات المصنعة بالمغرب تمثل أزيد من 10 في المائة من السيارات التي تبيعها المجموعة عبر العالم.

وإجمالا، ومنذ انطلاق مصنع طنجة في 2012 ، تم إنتاج 474 ألف و840 سيارة (سانديرو)، و320 ألفا و78 سيارة (دوكر)، و193 ألف و181 سيارة (لودجي). وبالإضافة إلى تغطية السوق المغربية، فإنه يتم تصدير الموديلات المصنعة في طنجة إلى أكثر من 73 وجهة.

ويتوفر المصنع اليوم على قدرة إنتاج تصل إلى 340 ألف سيارة. ويدعم مصنع رونو- نيسان بطنجة، باعتباره محركا اقتصاديا حقيقيا في المغرب، تطوير علامة داسيا عبر تصدير معظم إنتاجها، حيث يتم إنتاج سيارة (داسيا) واحدة من بين اثنتين بالمغرب في مصنعي طنجة والشركة المغربية لصناعة السيارات (صوماكا) في الدار البيضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة "رونو" رائد لا محيد عنه بالسوق الوطنية بعلامتيها داسيا ورونو، ذلك أن أربع عربات من بين 10 يتم بيعها في المغرب تسوق من طرف مجموعة "رونو". ويقوم مصنع "رونو" بالدار البيضاء (صوماكا) بتصنيع نماذج لسيارات "رونو" منذ 1966، ونماذج من نوع (داسيا) منذ سنة 2005.

وعلى مستوى احترام البيئة، يعد مصنع رونو- نيسان بطنجة، كأول مصنع للمجموعة تم تصميمه دون انبعاث لغاز الكربون ودون إفراز نفايات صناعية ملوثة، نموذجا في مجال صناعة السيارات.

وعلى هامش الحفل، نظمت زيارة لفائدة ممثلي الصحافة لمختلف منشآت مصنع "رونو" طنجة، وخصوصا معهد التكوين في مهن صناعة السيارات طنجة- ميد، ومركز التسليم، ومراكز التصنيع، وشعبة الصيانة المركزية والتنمية المستدامة.

إضافة تعليق

انظر أيضا