العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مصر تدعو كافة الحركات في دارفور الى المشاركة في مفاوضات السلام بالدوحة

مصر تدعو كافة الحركات في دارفور الى المشاركة في مفاوضات السلام بالدوحة

دعت مصر كافة الحركات في اقليم دارفور السوداني الى المشاركة في مفاوضات السلام الجارية حاليا في قطر بين الحكومة السودانية وبعض الحركات في دارفور باسم "منبر الدوحة". ...

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي , في تصريح صحفي عقب مباحثات وزير الخارجية أحمد ابو الغيط اليوم مع كل من وزير الدولة القطري المعني بملف دارفور أحمد عبد الله آل محمود, والوسيط الأممي الإفريقي المشترك للسلام في دارفور جبريل باسوليه, إن مصر أكدت ضرورة قيام تلك الحركات بتوحيد رؤاها وتحديد مطالبها حتى يتسنى مساعدة الحكومة السودانية على التجاوب معها.

وأضاف زكي أن أبوالغيط أكد أهمية أن تشهد المرحلة المقبلة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق التسوية السياسية النهائية لأزمة دارفور, مشيرا إلى أن مصر ستواصل جهودها في إطار اللجنة العربية الإفريقية لدعم مسار الدوحة باعتباره المنبر الذي يضم كافة الأطراف المعنية بالأزمة إقليميا ودوليا.

كما أكد أبو الغيط ضرورة مساعدة الحكومة السودانية لتنفيذ استراتيجية دارفور وتحقيق العودة الطوعية ومعالجة الأوضاع الاقتصادية وتحقيق التنمية باعتبارها تمثل جذور تلك الأزمة, كما أكد أهمية مواصلة المساعي الدولية لتحسين مستوى معيشة أبناء دارفور, وتنفيذ ما تمخض عنه مؤتمر إعادة إعمار دارفور الذي عقد بالقاهرة في مارس الماضي وتم خلاله الاتفاق على إنشاء بنك لإعادة إعمار وتنمية دارفور. وأوضح المتحدث أن أبو الغيط عبر عن دعم بلاده للحوار الدارفوري الداخلي وأهمية تضمين مؤسسات المجتمع المدني وأبناء دارفور وكافة الحركات التي لم تحمل السلاح إلى عملية التسوية بما يؤدي إلى تحقيق تسوية شاملة تعالج شواغل كافة أبناء دارفور.

إضافة تعليق

انظر أيضا