العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مستجدات الأزمة الخليجية وعلاقات التعاون الثنائي موضوع محادثات قطرية إيطالية

مستجدات الأزمة الخليجية وعلاقات التعاون الثنائي موضوع محادثات قطرية إيطالية

DR

 أجرى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الأربعاء، محادثات مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، الذي حل في زيارة رسمية للدوحة، تمحورت حول مستجدات الأزمة الخليجية وعلاقات التعاون الثنائي.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأن المقابلة ركزت على المستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الأزمة الخليجية، وأيضا تطورات الأوضاع في ليبيا والجهود الدولية الرامية للحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

كما استعرض الطرفان، بحسب المصدر ذاته، علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها في شتى المجالات.

وكان الوزير الإيطالي، قد أجرى فور وصوله اليوم إلى الدوحة جملة مباحثات مع عدد من المسؤولين القطريين وأشرف على إبرام صفقة بيع سبع وحدات بحرية عسكرية من صناعة بلاده للقوات البحرية الأميرية القطرية، وذلك في إطار برنامج تعاون عسكري مشترك بين البلدين، بقيمة 5 مليارات أورو.

كما جرى خلال هذه الزيارة توقيع اتفاق للتشاور السياسي بين البلدين ومذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيطالي وصندوق قطر للاستثمار، بغرض متابعة المشاريع المشتركة وتبادل الفرص بين الصندوقين.

وقام المسؤول الإيطالي رفقة نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقب المباحثات التي جمعت بينهما، بعقد ندوة صحفية مشتركة استعرضا خلالها الخطوط العريضة لما جرى بينهما من محادثات، ولما أسفرت عنه هذه الزيارة من نتائج على مستوى التعاون الثنائي، وكذا موقف إيطاليا من الأزمة الخليجية.

وكان المسؤول الإيطالي قد أكد، في ما يتعلق بالأزمة الخليجية، موقف بلاده الداعي إلى تفادي التصعيد، عبر الالتزام بالسبل الدبلوماسية، معربا عن دعم بلاده للوساطة الكويتية وجهود استعادة الثقة وضرورة استحضار الأطراف لحسن النوايا وتبني الحكمة والاعتدال، وتوجيه الجهود والعمل على تكاثفها من أجل محاربة العدو المشترك وهو الإرهاب.

كما جدد تأكيد دعم بلاده لمذكرة التفاهم حول مكافحة الإرهاب الموقعة مؤخرا ما بين دولة قطر والولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة الوزير الإيطالي إلى قطر، والتي تستغرق يوما واحدا، هي الأولى لهذا المسؤول إلى الدوحة منذ بداية الأزمة الخليجية الراهنة.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا