العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مركز فلكي .. السبت المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك في بعض الدول

مركز فلكي .. السبت المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك في بعض الدول

DR

أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، التابع لمركز الفلك الدولي، أن السبت المقبل 27 ماي، سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1438 هجرية بناء على الحسابات الفلكية.

وأفاد مدير المرصد، محمد شوكت عودة، بأن الجمعة هو المكمل لشعبان، لأن رؤية الهلال الخميس ستكون مستحيلة، بسبب غياب القمر في هذا اليوم قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية.

وأضاف أن معظم الدول الإسلامية ستتحرى الهلال الجمعة، مشيراً إلى أن رؤيته في هذا اليوم ممكنة بالعين المجردة في الأمريكيتين وجنوب وغرب إفريقيا (السودان، الصومال، موريتانيا، المغرب، وأجزاء من الجزائر، فيما ستكون رؤيته بالعين ممكنة بصعوبة في بقية الدول العربية، وجنوب شرق آسيا.

وستتحرى بعض الدول الإسلامية هلال شهر رمضان يوم الخميس 25 ماي، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية، ما يجعل رؤية الهلال يومها مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي.

في حين ستتحرى دول إسلامية أخرى الهلال يوم الجمعة 26 ماي، الذي سيوافق 29 من شهر شعبان، وستكون رؤية هلال شهر رمضان في هذا اليوم ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الأميركتين وجنوب وغرب قارة إفريقيا، في حين ستصعب رؤيته بالعين المجردة بصعوبة من بقية الدول العربية ومن جنوب شرق آسيا.

 جدير بالذكر أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا