العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مراكش: الإعلان عن إحداث شبكة للنساء الصحفيات بإفريقيا

مراكش: الإعلان عن إحداث شبكة للنساء الصحفيات بإفريقيا

DR

أعلن في ختام أشغال المنتدى الأول للنساء الصحفيات بإفريقيا، مساء الأربعاء بمراكش، عن إحداث شبكة للنساء الصحفيات بإفريقيا تروم تحسين ظروف ممارستهن لمهنة الصحافة.

 

وتوجت أعمال هذا المنتدى، الذي عرف مشاركة أزيد من 100 من الصحفيات والخبيرات في مجال الاعلام، بإصدار مجموعة من التوصيات تشكل أساس الميثاق المؤسس لشبكة الصحفيات بإفريقيا.

ودعت الصحفيات، في هذا الصدد، إلى خلق فرق متنقلة للنهوض بهذه الشبكة والتعريف بها عبر كافة أرجاء القارة السمراء مع تكليف كل صحفية بأن تكون سفيرة للشبكة ببلادها.

كما أوصت المشاركات بتبادل التجارب والخبرات من خلال فسح المجال للصحفيات الافريقيات للتعرف عن قرب على كيفية سير العمل بأقسام التحرير بمختلف بلدان القارة، وبحث مواضيع للتعاون فيما بينهن.

وأكدن أيضا، على ضرورة إبراز النماذج النسائية الناجحة بالقارة، علاوة على دعوة هيئات التقنين إلى النهوض بدور النساء في تطور وازدهار المجتمعات.

وتضمنت التوصيات كذلك، التأكيد على أهمية احداث لجنة داخلية للمناصفة والتنوع بأقسام التحرير الأعضاء بالشبكة وتحسيس وتكوين الصحفيات حول إشكالية النوع عبر القيام بحملات تحسيسية.

ولم يفت المشاركات إبراز حتمية العمل على تحقيق المساواة في الأجور بناء على الكفاءة، وتشجيع الممارسات داخل المقاولات الاعلامية على التوفيق بين الحياة الخاصة والحياة المهنية.

وبهدف النهوض بمبدأ المساواة بين الجنسين وتحفيز النساء على الولوج إلى مراكز القرار، دعت الخبيرات في ميدان الاعلام إلى تشجيع النساء على الاقبال على ممارسة مهنة الصحافة، ووضع تكوينات وأنظمة تهم التدبير والقيادة وأخذ الكلمة من أجل تعزيز قدرات النساء على اقتحام مهن لم يلجنها بعد.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا