العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مدريد ترد على رسالة كتالونيا وتعلن مُضِيَّها قدما في تطبيق إجراء تعليق الحكم الذاتي

مدريد ترد على رسالة كتالونيا وتعلن مُضِيَّها قدما في تطبيق إجراء تعليق الحكم الذاتي

أكدت الحكومة الاسبانية اليوم الخميس أنها ستمضي في تطبيق الإجراءات التي ينص عليها الفصل 155 من الدستور الذي يتيح إمكانية تعليق الحكم الذاتي لجهة من الجهات " خدمة للمصالح العليا للبلاد " وذلك من أجل " إعادة الشرعية لمنطقة كتالونيا " .

وأوضح بلاغ للحكومة الإسبانية أن " الحكومة أخذت علما اليوم الخميس برفض رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا الرد على الطلب الذي كانت قد تقدمت به يوم 11 أكتوبر من أجل توضيح موقفه حول ما إذا كان قد أعلن عن استقلال إقليم كتالونيا أم لا " خلال الخطاب الذي ألقاه أمام البرلمان المحلي يوم 10 أكتوبر .

وقال البلاغ الذي أصدرته الحكومة اليوم الخميس بعد دقائق معدودة من الرد الذي وجهه كارليس بيغدومنت إلى مدريد أنه " بناء على كل هذا ستواصل الحكومة الإسبانية الإجراءات التي ينص عليها الفصل 155 من الدستور من أجل إعادة الشرعية والحكم الذاتي إلى كتالونيا " .

وأضاف نفس المصدر أن اجتماعا طارئا لمجلس الوزراء سيعقد يوم السبت المقبل من أجل " المصادقة على الإجراءات التي سيتم تقديمها لمجلس المستشارين ( الغرفة العليا بالبرلمان ) وذلك من أجل حماية المصالح العليا للإسبانيين ومن بينهم سكان منطقة كتالونيا وإعادة الشرعية والقانون لهذه الجهة " مشيرا إلى أن الحكومة " ستتخذ كل الإجراءات والتدابير من أجل إقامة الشرعية واستعادة السلم والتعايش والهدوء بين المواطنين ووضع حد لتدهور الوضع الاقتصادي بكتالونيا الذي نتج عن انعدام الأمن القانوني " .

وأشادت الحكومة الإسبانية في نفس السياق بدعم مختلف التشكيلات والأحزاب السياسية التي تعمل معها جنبا إلى جنب من أجل " إعداد رد متوافق عليه وبأغلبية على التحديات الانفصالية " بكتالونيا .

وكان رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا كارليس بيغدومونت قد هدد اليوم الخميس بالدفع باتجاه التصويت بشكل رسمي على الإعلان عن استقلال الإقليم بالبرلمان المحلي " إذا استمر غياب الحوار والتفاوض مع مدريد حول الأزمة السياسية التي تعصف بالمنطقة " .

وقال كارليس بيغدومونت في رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي " إذا استمرت الحكومة الإسبانية في إغلاق باب الحوار وواصلت ضغطها فإن البرلمان الجهوي لكاتالونيا يمكنه أن يلجأ إذا اعتبر الأمر مواتيا إلى التصويت على إعلان استقلال رسمي للإقليم لم يصوت عليه في 10 أكتوبر " . 

وكانت الحكومة الإسبانية قد منحت مهلة ثانية لبيغدومونت انتهت اليوم الخميس عند الساعة العاشرة صباحا من أجل توضيح موقفه حول ما إذا كان قد أعلن عن استقلال إقليم كتالونيا أم لا خلال الخطاب الذي ألقاه أمام البرلمان المحلي يوم 10 أكتوبر 

إضافة تعليق

انظر أيضا