العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مجموعة التجاري وفا بنك تطلق رسميا نادي إفريقيا للتنمية بموريتانيا

مجموعة التجاري وفا بنك تطلق رسميا نادي إفريقيا للتنمية بموريتانيا

DR

قامت مجموعة "التجاري وفا بنك" و "التجاري بنك موريتانيا" يوم الثلاثاء الماضي في نواكشوط، بالإطلاق الرسمي لنادي إفريقيا للتنمية بموريتانيا.


وقال المدير العام للتجاري بنك موريتانيا، السيد عثمان بودهيمي بالمناسبة "إن قرار إطلاق نادي أفريقيا للتنمية بموريتانيا يهدف ليس فقط إلى النهوض بالبلاد على صعيد القارة، وإنما أيضا إلى مواكبة المجتمع الاقتصادي الموريتاني في تجسيد مشاريعه الاستثمارية في موريتانيا وإفريقيا".

وأشار إلى أوجه التقدم الملموس الذي أحرزته البلاد في المجال الاقتصادي والحكامة والتي حققت قفزة بـ26 مرتبة في ترتيب ممارسة الأعمال في ظرف ثلاث سنوات.

من جانبها، أبرزت السيدة منى قادري، مديرة نادي إفريقيا للتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، بعد أن قدمت الخدمات ومنصة النادي، أن هذا الفرع التاسع يأتي ليعزز نظام مواكبة الفاعلين الاقتصاديين في القارة .

من جانبه، استعرض وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني، السيد المختار ولد اجاي، فرص الاستثمار في موريتانيا، في قطاعات الطاقة، وخاصة الموارد المنجمية والصيد والثروة الحيوانية والفلاحة والسياحة والصناعة.

وأوضح الوزير على سبيل المثال، أن "موريتانيا تتوفر على 135 ألف هكتار من الأراضي القابلة للري، لا تُستغل منها سوى 10 في المائة"، مستعرضا أيضا برنامج الاستثمار العام لتجهيز البلاد في مجال إنتاج الطاقة، الذي تضاعف 10 مرات في ظرف 7 سنوات، وبناء الشبكة الكهربائية، والبنى التحتية للموانئ والمطارات.

ومن جهتها، أبرزت السيدة الناها منت حمدي ولد مكناس، وزيرة التجارة والصناعة والسياحة، مكانة موريتانيا ضمن ديناميكية التكامل الأفريقي.

وأبرز رئيس سلطة منطقة أنواذيبو الحرة السيد محمد ولد الداف الإجراءات المشجعة على الاستثمار، مشيرا إلى أن هناك 285 شركة تعمل حاليا في مجال الصيد، والمناجم والصناعات التحويلية في المنطقة الحرة.

وشارك نحو 200 من رؤساء الشركات من موريتانيا والكوت ديفوار وكوريا الجنوبية والصين والمغرب وفرنسا، في هذه التظاهرة التي شهدت تقديم محاضرة حول "فرص الاستثمار في موريتانيا" مكنت من إبراز خطة التنمية الإستراتيجية للفترة ما بين 2016 و2030، المسماة بـ"إستراتيجية النمو المتسارع و الرفاه المشترك".

وتجدر الإشارة إلى أن نادي إفريقيا للتنمية يتوفر أيضا على فروع محلية في الكاميرون والكونغو وكوت ديفوار والغابون ومالي والمغرب والسنغال وتونس تدعمها بنوك المجموعة.

ويعتزم نادي أفريقيا للتنمية في كوت ديفوار القيام بمهمة متعددة القطاعات مع الشركة الإيفوارية للبنك في الفترة من 26 إلى 28 أبريل في أبيدجان.

كما سينظم نادي أفريقيا للتنمية، المنتدى الدولي السادس للتنمية في أفريقيا يومي 18 و 19 أكتوبر في الدار البيضاء، وهي مبادرة يقودها المساهم المرجعي للتجاري وفا بنك، الشركة الوطنية للاستثمار، صندوق الاستثمار الأفريقي، الذي جمع منذ إنشائه في عام 2010 أكثر من 7500 فاعل اقتصادي من 36 بلدا في أكثر من 17000 لقاء أعمال.

إضافة تعليق

انظر أيضا