العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مجلس وزراء الإعلام العرب يوافق على مشروع الإستراتيجية الإعلامية العربية

مجلس وزراء الإعلام العرب يوافق على مشروع الإستراتيجية الإعلامية العربية

DR

وافق مجلس وزراء الإعلام العرب، أمس الأربعاء في القاهرة، على مشروع الإستراتيجية الإعلامية العربية، واعتبرها أحد برامج الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج.

ودعا المجلس، في ختام أعمال دورته العادية الـ48 التي انعقدت بمقر جامعة الدول العربية، وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية، والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، إلى تفعيل بنود الاستراتيجية الإعلامية العربية والعمل على وضع برامج تنفيذية لها.
كما وافق على خطة مرحلية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية العربية على مدار الخمس سنوات المقبلة، وطلب من وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء التعاون والتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب لتنفيذ ما جاء في هذه الخطة.
ووافق المجلس على مقترح للأمانة العامة للجامعة العربية بشأن تحديث وتطوير الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، مع التأكيد على تنفيذ ما جاء في قرار مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته الـ45 عام 2014 بشأن الإنفاق على إنشاء راديو وتليفزيون إلكتروني بجامعة الدول العربية.
وفي نفس السياق طلب المجلس من اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية مواصلة التكثيف النوعي للتبادل الإخباري والبرامجي مع الدول غير العربية كجزء من آلية التواصل بين الإعلام العربي والإعلام الدولي.
واختار مجلس وزراء الإعلام العرب من جهة أخرى العاصمة العراقية (بغداد) عاصمة للإعلام العربي لعام 2018، ودعا وسائل الإعلام في الدول العربية إعطاء مساحة ووضع الشعار الخاص بعاصمة الإعلام العربي الذي سيتم إعداده من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وعلى صعيد آخر، وافق مجلس وزراء الإعلام العرب على تشكيل فريق فني قانوني مختص باقتراح إنشاء أو تعديل قوانين وتشريعات للتعامل مع القنوات التي تسيء إلى أي دولة عربية، وشدد على ضرورة تعميق روح التسامح والتآخي ونبذ كل دعاوي التحيز والتمييز والتعصب أيا كانت أشكاله وطنيا أو عرقيا أو دينيا، والامتناع عن عرض أو إذاعة أو بث أو نشر أي مواد يمكن أن تشكل تحريضا على التطرف والعنف والإرهاب واحترام سيادة الدول العربية، وذلك استرشادا بما جاء في "ميثاق الشرف الإعلامي العربي".
كما وافق المجلس على طلب العراق باستضافة "المرصد العربي الإعلامي للإرهاب"، واختار موضوع "التوعية المجتمعية ضد الفكر المتطرف والإرهاب" ليكون محورا فكريا لدورته العادية القادمة (الـ48 ) التي ستعقد في دجنبر القادم بالقاهرة.
وبخصوص حقوق البث التلفزيوني للأحداث والبطولات الرياضية الكبرى، ‏طلب مجلس وزراء الإعلام العرب من الأمانة العامة للجامعة العربية تعميم مذكرة اتحاد إذاعات الدول العربية ‏بشأن حقوق البث التلفزيوني للأحداث الرياضية الكبرى على الدول الأعضاء لدراستها وإبداء الملاحظات حولها من الناحية التشريعية والفنية وموافاة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بعد شهرين من الآن، وذلك لعرضها على الاجتماع المقبل للجنة الدائمة الإعلام العربي في دجنبر 2017.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا