العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ليبيا: 97 مهاجرا مفقودا في عرض المتوسط

ليبيا: 97 مهاجرا مفقودا في عرض المتوسط

DR: Reuters

أعلن جهاز خفر السواحل الليبي أن 97 مهاجرا غير شرعي صاروا في عداد المفقودين بعد غرق قارب مطاطي في عرض البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل الليبية.

وأوضح المتحدث باسم الجهاز أيوب قاسم أن القارب الذي انطلق من منطقة القره بوللي، كان يحمل 126 مهاجرا غير شرعي، وأثناء محاولته بلوغ أوروبا، تسببت الأمواج في تسرب المياه إلى داخله وغرقه.

وأضاف المصدر ذاته أن مصالح خفر السواحل تمكنت من إنقاذ 29 مهاجر غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة، فيما يوجد بين المفقودين ثلاثة نساء وطفل.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود قد عثرت الأربعاء على جثث 25 مهاجر على متن زورق في المتوسط، وأوضحت المنظمة أن الضحايا لقوا حتفهم بسبب الاختناق أو الحرق أو الغرق.

وكشفت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 3800 شخصا قضوا حتفهم خلال محاولتهم قطع المتوسط سنة 2016، وهو رقم قياسي مقارنة بالسنوات الماضية، إذ لم يتجاوز سنة 2015 عدد من قضوا في البحر 3771 شخصا.

وحسب الأرقام، فإن نسبة الوفيات بلغت سنة واحد لكل 269 مهاجر، أما سنة 2016 فانحصرت النسبة عند واحد لكل 88 ناجيا، في حين أنها تبلغ واحد لكل 47 مهاجر على مستوى الممر الرابط بين ليبيا وإيطاليا.

وسنة 2015، تجاوز عدد المهاجرين الذين تمكنوا من الوصول إلى الأراضي الأوروبية المليون، إلا أنه انخفض السنة الجارية إلى أقل من 330 ألف شخص، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى الاتفاق الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا والذي ساهم في وقف تدفق المهاجرين على الجزر اليونانية.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا