العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ليبيا : قوات حفتر تكمل سيطرتها على الهلال النفطي

DR : REUTERS

تمكنت قوات الفريق أول خليفة حفتر من بسط سيطرتها الكاملة على منطقة الهلال النفطي، بعد دخولها لميناء البريقة يوم الثلاثاء "دون قتال".

وقال العقيد مفتاح المقريف، آمر جهاز حرس المنشآت النفطية التابع لقوات حفتر، إن الجيش سيطر على ميناء البريقة النفطي بشكل تام، بوساطة من أهالي وأعيان البريقة.

وبسيطرتها على ميناء البريقة، تكون القوات التابعة لحكومة الشرق غير المعترف بها قد أحكمت قبضتها على كامل منطقة الهلال النفطي، وتحرم بذلك حكومة الوفاق الوطني من أهم مواردها المالية، في وقت كانت تستعد لإعادة إطلاق قطاع النفط عبر استئناف التصدير من الموانئ النفطية.

وبدأت القوات المعادية لحكومة طربلس عملية عسكرية في منطقة الهلال النفطي الواقعة بين بنغازي وسرت، تمكنت خلالها من السيطرة على موانئ راس لانوف والسدرة والزويتينة، قبل أن تدخل ميناء البريقة يوم الثلاثاء.

وأصدرت القوى الغربية الداعمة لحكومة الوفاق الوطني بيانا دعت فيه  "كل القوات المسلحة الموجودة في الهلال النفطي للانسحاب الفوري وغير المشروط".

والى جانب دعم الحكومة الموازية، تحظى العملية العسكرية بدعم رئيس البرلمان المنتخب في طبرق، الذي أكد أن الجيش سينسحب من حقول النفط والموانئ، وأن التصدير سيتم عبر المؤسسة الوطنية للنفط.

تفاصيل أوفى حول خليفة حفتر يقدمها محمد بشير النعاس، محلل سياسي وخبير عسكري ليبي من طرابلس :

00:01:20

 

إضافة تعليق

انظر أيضا